إعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط

إعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط


إعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط.. هل سيحدث في مصر؟

انتشرت العديد من المخاوف من حدوث إعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط، على مواقع التواصل الاجتماعي، بناء على ما ورد من أخبار حول الهزات الأرضية العنيفة في ليبيا التي شهدتها مدينة درنة.

وتساءل الكثيرين حول حقيقة هل سيحدث تسونامي في مصر أم لا؟، وجاء الرد على ذلك من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والتي نستوضحها في السطور التالية.

إعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط

ترددت الأخبار عن حدوث إعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط، وهذا بعد الهزات الأرضية في مدينة درنة بمنطقة ساحل الجبل الأخضر والذي يقع شمال شرق ليبيا.

وأوضح المصرد التونسي للطقس والمناخ أن هذه الهزات الأرضية في حوض البحر المتوسط تسجل بقوة من ضعيفة إلى متوسطة الشدة، وتحدث بصورة يومية، فهي ليست جديدة، وأكدوا أن ما يتردد عن حدوث اعصار تسونامي البحر الأبيض المتوسط ما هي إلا اشاعات.

كما  تسبب عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس في إثارة موجة من الخوف بسبب تحذيراته من حدوث زلازل مدمرة، تؤدي إلى نهاية حياة الآلاف من المواطنين، وتوقعاته بحدوثها في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف هوغربيتس عن احتمالية حدوث الزلزال بقوة 7 إلى 8 درجات، في الأيام المقبلة، وأن هذا احتمال كبير يصل إلى 60%، وذلك بناء على دراسته من تقارب بين القمر والكوكب من المريخ والزهرة ونبتون) مما يؤدي إلى نشاط زلزالي كبير.

هل سيحدث تسونامي في مصر

أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه توفيق رابح في بيان له، عن حقيقة هل سيحدث تسونامي في مصر والبحر المتوسط، وذكر أن قسم الزلازل التابع للمعهد، من خلال متابعة رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط، أكد أنها في معدلاتها الطبيعية، ولا توجد محطة رصدت أي نشاط غير نمطي للزلازل في الفترة الحالية.

وأكد البيان أن على المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، والحصول على المعلومة من مصدرها، كما سيقوم المعهد بإصدار بيان في حالة حدوث أي تغيير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي في مصر والبحر المتوسط.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام