رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا..7 أخطاء شائعة بين الباحثين تجنبها

لطلاب الدراسات العليا..7 أخطاء شائعة بين الباحثين تجنبها

يقع الباحثون في بعض الأخطاء عند إجراء دراساتهم العلمية، سواء الماجستير أو الدكتوراة. ولأنه من الضروري مراعاة الدقة عند إجراء هذه الدراسات العلمية، نعرض في هذا التقرير، بعض الأخطاء الشائعة بين الباحثين، حتى تتجنبها عند اجراء رسالتك.

الاكتفاء بالنقل

يكتفي العديد من الباحثين بالنقل من الكتب والمراجع، في الجزء النظري، لا يضيف الباحث أي معلومة جديدة، لا يُعبر عن وجهة نظره، المبنية على أسس علمية، بالاتفاق أو الاختلاف مع ما يقتبسه من هذه المصادر، فالدور المفترض أن يقوم به الباحث، هو أن يبني على المعرفة السابقة ويضيف إليها.

تفاصيل زائدة

تجنب أن تضع في رسالتك معلومات أو تفاصيل زائدة، لمجرد أنك جمعتها، لا تريد أن تخسر الجهد الذي بذلته في البحث والوصول إليها، يتضح ذلك بشكل كبير في الجزء الخاص برصد الدراسات السابقة. يجب الابتعاد عن السرد والحشو الذي لا يضيف جديدا للرسالة، يمكن حذفه، حاول الإستفادة منه في الجانب التطبيقي، أو كمعلومة جديدة تستفيد منها فيما بعد، فليس من الضروري كتابتها في الرسالة.

الجانب التطبيقي

يمثل الجزء التطبيقي أو العملي بالرسالة الإضافة الحقيقية التي يقدمها الباحث للمعرفة العلمية، لذلك يجب أن الاهتمام به وبذل مجهود كبير للوصول إلى تحليلات وتفسيرات جديدة، إلا أن أغلب الباحثين يسردون الكثير من المعلومات في الجزء النظري، يأتي ذلك على حساب الجزء التطبيقي، الذي يكون، في الغالب، مكتوب في بضعة ورقات بالرسالة.

المصادر

يعتمد أغلب الباحثون على المصادر العربية بشكل أكبر من المصادر الأجنبية، يمكن أن يصل عدد المصادر العربية التي استعان بها الباحث في رسالته إلى مئات المصادر، مع الإكتفاء بعدد قليل من المصادر الأجنبية، إلا أنه من الأفضل أن يكون هناك تقارب بينهما.

قائمة المراجع

يعتبر بعض الباحثون قائمة المراجع جزء ليس أساسيا بالرسالة، لذلك لا تلقى الاهتمام الكافي، غالبا ما تُكتب بطريقة عشوائية دون مراعاة الترتيب الواجب الإلتزام به عند كتابتها، يتمثل الترتيب المفترض الإلتزام به عند توثيق كتاب أو مراجع ما، في:  اسم الباحث، عنوان المصدر/ المرجع، الجامعة، الكلية، القسم، رقم الطبعة، دار النشر، سنة النشر، يراعى الترتيب الأبجدي لأسماء المؤلفين، عند كتابة قائمة المراجع، مع كتابة اسم المصدر أو المرجع بخط غامق "Bold."

أخطاء كتابية

لا يهتم بعض الباحثون بالمراجعة اللغوية والإملائية لرسائلهم قبل طباعتها ونشرها، لذلك تحتوي معظم الرسائل العلمية على أخطاء لغوية وكتابية أيضا، لتجنب ذلك يجب عليك أن تحرص على عرض رسالتك، قبل طباعتها، على مصحح لغوي، لمراجعتها وتصحيح الأخطاء الكتابية الموجودة بها "أخطاء الـ word"، ذلك لتحقيق الدقة العلمية.

السرقة الأدبية

يمكن أن يرتكب الباحث السرقة الأدبية، دون قصد، نتيجة لعدم الدقة في توثيق بعض المعلومات، يمكنك تجنب ذلك بتوثيق كل فقرة مقتبسة، بعد كتابتها مباشرة، لا تنتظر لكتابة صفحة أو صفحات كاملة، لتبدأ في التوثيق، لأنك بذلك يمكن أن تغفل بعض الأجزاء أو الفقرات، أو يحدث خلط بين المراجع.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب