نظام الدراسة في كلية طب عين شمس

نظام الدراسة في كلية طب عين شمس


نظام الدراسة في كلية طب عين شمس على مدار الـ5 سنوات

يرغب الطلاب في معرفة نظام الدراسة في كلية طب عين شمس، وهذا للتعرف على مدة الدراسة التي سيخوضها في المرحلة الجامعية، وهذا بعد التعديل الأخير على سنوات دراسة الطب في الجامعات.

إذ قرر المجلس الأعلى للجامعات بالموافقة على قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة 154 من قانون تنظيم الجامعات، لتكون مدة الدراسة في كلية الطب والجراحة لخمس سنوات بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، بالإضافة إلى سنتان تدريب إجباري في مواقع العمل المحددة من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 

نظام الدراسة في كلية طب عين شمس

يعتمد نظام الدراسة في كلية طب عين شمس على نظام الساعات المعتمدة، والذي يمكن الطالب من اختيار المدة بحسب قدرات الطالب، إذ يوجد حدود دنيا وأقصى للسنوات التي تمكن الطالب من التخرج من كلية الطب بعد 5 سنوات كحد أدنى مع سنتين للتدريب.

ويمكن هذا النظام الطالب من اختيار المقررات وعددها لكل فصل دراسي، مع إمكانية دراسة بعض المواد في خلال فترة الصيف، لإعداد الطلاب بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

تنقسم الدراسة في الخمس سنوات لكلية الطب جامعة عين شمس إلى علوم أساسية، وعلوم أساسية للأنظمة والوحدات المتكاملة، والعلوم السريرية، والتخصص والمواد الاختيارية.

إذ من أهم العلوم الأساسية في سنة أولى طب كلية عين شمس مقدمة في علم التشريح وعلم الأجنة والتي تتطلب 3.5 ساعة، ومقدمة في علم وظائف الأعضاء والتي تتطلب 2.5 ساعة معتمدة، ومقدمة في الكيمياء الحيوية والتي تتطلب 2 ساعة معتمدة، وعلم الوراثة والجزيئات علم المناعة التي تتطلب كل منهما 2ساعة معتمدة.

وتتوالى السنوات إذ تبدأ السنوات في البداية بالتمهيد عن التخصصات عامة، ثم التعمق أكثر في كل تخصص، إذ تتشابه نظام الدراسة في كلية طب عين شمس بالجامعات الأخرى، وهذا لكونها كلية علمية ودقيقة.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام