عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب البشري 2024 2025.. بشرى سارة

عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب البشري 2024 2025.. بشرى سارة

يتطلع العديد من طلبة وطالبات الثانوية العامة لمعرفة عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم في كليات الطب البشري بالجامعات المصرية بالعام الجامعي الجديد 2025/2024، وهو ما نبينه خلال الأسطر التالية.

تعد كلية الطب البشري هي إحدى أهم الكليات التي يزداد الإقبال عليها من قبل الطلاب الناجحين بالصف الثالث الثانوي علمي علوم، لذا فإنهم يحرصون على الإطلاع على كافة تفاصيل الالتحاق بالكلية فور ظهور النتيجة.

عدد طلاب كليات الطب البشري في مصر

تمتلك مصر حوالي 40 كلية طب بشري بمختلف الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة، على مستوى المحافظات.

ويعتبر إجمالي عدد الطلاب المقبولين في كليات الطب البشري في جامعات مصر بالعام الماضي يقدر بنحو 12 ألف طالب وطالبة.

ومن المتوقع هذا العام 2025/2024، أن يتم زيادة عدد الطلاب الملتحقين بكليات الطب البشري، وذلك وفقًا للعديد من التوجهات الحكومية والمطالبات البرلمانية.

ففي الفترة الماضية، كثر الحديث عن وجود عجز في أعداد الأطباء العاملين في مستشفيات وزارة الصحة، والعاملين في المستشفيات الجامعية سواء الحكومية أو الخاصة، وكذلك الأطباء التابعين لجامعة الأزهر.

حيث يبلغ عدد الأطباء في مستشفيات مصر نحو 82 ألف طبيب وطبيبة، ومن المفترض أن يكون عدد الأطباء وفقًا لمتطلبات الوقت الراهن حوالي 200 ألف طبيب وطبيبة.

وبذلك فإن مصر لديها أزمة عجز في أعداد الأطباء، مما يؤثر سلبًا على منظومة التأمين الصحي لكافة المواطنين، لذا فإنه تم التقدم من قبل عدد من أعضاء مجلس النواب بالعديد من المطالبات لوزارة التعليم العالي، بزيادة عدد طلاب كليات الطب في مصر.

عدد طلاب الطب البشري 2024

وعلى هذا فقد تحدث بعض المسؤولين في المجلس الأعلى للجامعات، بأن هناك عدة مقترحات تشير إلى زيادة عدد الطلاب المقبولين في كليات الطب البشري هذا العام 2025/2024.

وتتضمن المقترحات قبول ما يزيد عن 15 ألف طالب وطالبة بكليات الطب البشري الحكومية من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، للقضاء على كارثة العجز في عدد الأطباء، وهو الأمر الذي سيأكده المجلس الأعلى للجامعات في خضم الإعلان عن تنسيق الكليات للعام الجامعي المقبل.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام