هل يوجد معهد فني صحي خاص؟.. فرصة ثانية لأصحاب المجموع المنخفض

هل يوجد معهد فني صحي خاص؟.. فرصة ثانية لأصحاب المجموع المنخفض

يلتحق الآلاف من الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من شعبتي العلوم والرياضيات سنويا بالمعاهد الفنية الصحية كأحد التخصصات الحديثة التي يتاح لها فرص عمل متوفرة بعد التخرج.

ويدرس الطلاب في المعهد الفني الصحي بتخصصات المختبرات الطبية والأشعة والتصوير الطبي والطوارئ والرعاية الحرجة والمراقبة الصحية.

كما تقدم المعاهد إمكانية دراسة صيانة الأجهزة الطبية لطلاب التعليم الفني؛ للعمل في إصلاحات أهم أجهزة المستشفيات ومعامل الأشعة.

معهد فني صحي خاص

لا تضم أي من الججامعات الخاصة في مصر معاهد فنية صحية، ولكن يمكن دراسة نفس المسارات الدراسية في كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية.

تسعى هذه الكليات إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات في الأشعة تكنولوجيا الأشعة التصوير الطبي تكنولوجيا الرعاية التنفسية، تكنولوجيا المختبرات الطبية وبرنامج تكنولوجيا الإدارة والمعلوماتية الصحية.

وتضم كل جامعة مجموعة مختلفة من البرامج الفرعية والتي تشمل تكنولوجيا المختبرات الطبية والرعاية التنفسية والتصوير الطبي والإدارة والمعلوماتية الصحية.

وتمنح كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية درجة البكالوريوس في التخصصات التي تتضمنها بعد دراسة تمتد على مدى 4 سنوات دراسية.

ويقبل الطلاب بكليات تكنولوجيا العلوم الصحية من القسم العلمي وشعبة الرياضيات بمجموع قليل، حيث يبلغ الحد الأدنى لها 50%.

ويلتحق الطلاب والطالبات بهذه الكليات عن طريق التقديم المباشر للجامعات الخاصة، مع دفع الرسوم الدراسية المقررة التي تختلف من جامعة لأخرى.

ويدرس الطلاب في هذه الكليات بنظام الساعات المعتمدة، والذي يمكن عبره إنهاء الدراسة في 3 سنوات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011