كتاب الأضواء لغة عربية للصف الأول الثانوي 2025 الترم الأول للتحميل pdf

كتاب الأضواء لغة عربية للصف الأول الثانوي 2025 الترم الأول للتحميل pdf

أتاحت مجموعات المعلمين على وسائل التواصل الاجتماعي تحميل نسخة إلكترونية pdf من كتاب الأضواء في اللغة العربية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول طبعة عام 2025 جزء الشرح.

تحميل كتاب الأضواء عربي أولى ثانوي ترم أول 2025

يبدأ الكتاب المرفق بالأسفل بعرض نواتج تعلم المنهج والتي يتم التركيز عليها في اختبارات الشهور ونهاية العام الدراسي، بالإضافة لمعجم المصطلحات الأدبية، وفيه ما يلي:

  • المقدمة الطللية: هي افتتاح القصيدة بحديث الشاعر عن أطلال المحبوب وأماكن ذكرياته والوقوف عليها حزنا وحنينا إلى الماضي الجميل، ويعد الوقوف على الأطلال غرضا شعريا تفتتح به القصيدة في العصر الجاهلي، حتى إذا ما خلت منه اعنبرت بتراء، وهو ما تؤكده المعلقات السبع على أن الوقوف على الأطلال غالبا ما يقترن ببكاء الواقف وذكر الحبيبة وتحديد المكان ووصف ما طرأ عليه من تحولات بفعل عناصر الطبيعية ومرور الزمن.

  • البعد عن الغرابة: أي الابتعاد عن الكلمات التي يصعب معرفة معانيها من خلال السياق وتحتاج في الكشف عن معناها إلى البحث في المعاجم والقواميس.

  • الإقناع: يتمثل في قدرة التأثير على العقل والفكر بهدف دفع الفرد أو الجمهور لتقبل وجهة النظر.

  • الإيجاز: هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل منها وافية بالغرض المقصود مع الإبانة والإفصاح.

  • رشاقة الكلمة: مناسبة حال اللفظ لمقام الكلام، فإن الألفاظ منها ما هو جزل ومنها ما هو سهل، فالجزل يستعمل في ذكر الحروب والحماسة والتوبيج ونحوها والسهل في مقام الملاطفة والغزل والمديح.

ويمكن تحميل الكتاب مباشرة عبر الرابط من هنــا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011