موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بعد إلغاء مواد

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بعد إلغاء مواد

استقرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على موعد تطبيق نظام الثانوية العامة المحدث، والذي تم الإعلان عنه بعد أسابيع من تولي الدكتور محمد عبداللطيف الحقيبة الوزارية.

متي يتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد؟

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد سيبدأ في العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تقليص عدد مواد شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة إلى 5 فقط على النحو التالي:

  • الشعبة العلمية: اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والأحياء والكيمياء والفيزياء، وخروج مادتي اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا من المجموع.

  • شعبة الرياضيات: اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات والكيمياء والفيزياء، وخروج مادتي اللغة الثانية والرياضيات التطبيقية من المجموع.

  • الشعبة الأدبية: اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والإحصاء، بعد خروج مادتي علم النفس واللغة الأجنبية الثانية من المجموع.

​​​​​​​

وبالنسبة للصف الأول الثانوي سيتم تقليل عدد المواد من 10 إلى 6 لتصبح المواد الجديدة هي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والعلوم المتكاملة والفلسفة والمنطق.

وفيما يخص الصف الثاني الثانويسيتم تقليل المواد لكل شعبة وخروج اللغة الثانية من المجموع.

وتأتي هذه التعديلات في ظل النظام التعليمي الجديد في مصر الذي بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيقه قبل سنوات.

يستهدف النظام الجديد تحفيز التعلم بدلا من الحفظ والتلقين، وهو ما يتطلب تعديل المناهج ونظام تقييم الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة.

​​​​​​​

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011