ما هي مادة العلوم المتكاملة في نظام الثانوية العامة الجديد؟

ما هي مادة العلوم المتكاملة في نظام الثانوية العامة الجديد؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تدريس منهج جديد لطلاب الصف الأول الثانوي بداية من العام الدراسي الجديد 2024-2025 تعرف باسم العلوم المتكاملة.

تفاصيل مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، عن إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، في مؤتمر بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية، بتاريخ الأربعاء 14 أغسطس 2024.

وأوضح محمد عبداللطيف أنه سيتم تطبيق منهج العلوم المتكاملة لأول مرة بدلا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

وأفادت الوزارة أن العلوم المتكاملة ستكون فرعين، أحدهما خاص بالفيزياء والآخر بالفيزياء، وتوزع الدرجة النهائية بينهما بالتساوي في الاختبارات.

وقال وزير التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي إن أهداف إعادة صياغة وتوزيع المناهج في النظام الجديد تتمثل في التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج.

وأضاف الوزير أن هذه التعديلات تستهدف أيضا إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

يشار أن التعديلات الجديدة على نظام الثانوية العامة بصفوفها الثلاثة ستطبق في بداية العام الدراسي 2024-2025 والذي ينطلق يوم 21 سبتمبر المقبل، وفق الخطة الزمنية التي اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011