جدري القرود

جدري القرود


شكل جدري القرود بالصور.. ووزارة الصحة المصرية فرصة انتشاره ضعيفة

أثار شكل جدري القرود مخاوف الكثيرين بسبب أخبار انتشاره في عدد من البلاد، وأصبح البحث عن طرق انتشاره والعدوى، وأعراضه من أكثر ما يبحث عنه المصريين خلال هذه الفترة.

كما تسبب جدري القرود واخبار انتشاره في الكثير من المخاوف، وذلك برغم تأكيد  وزارة الصحة والسكان، أن مصر خالية من حالات الإصابة بمرض جدري القرود.

شكل جدري القرود

يأتي شكل جدري القرود على هيئة طفح جلدي واضح، ويعتبر العرض المميز له، ويتم التأكد من أخذ عينة من آفة جلدية وتالتحري من المادة الجينية للفيروس والتي بها الحمض النووي.

بينما يتبع جدري القرود فيروس الجدري، وينتمي لمجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات أرثوبوكس، ويعتبر الطفح الجلدي الناتج عن جدري القرود، يشبه الطفح الجلدي الناجم عن الجدري.

ويذكر أن قبل عام 2022 كان يبدأ الطفح الجلدي من الوجه، ثم ينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، ومنها الكفين والجانب السفلي من القدم، وتبدو آفات جلدية على أي جزء من الجسم متشابهة وتجتمع مع بعضها البعض.

وبعد عام 2022 بدأ الطفح الجلدي على الأعضاء التناسلية أو بالقرب منها أو في الفم، وتكون مؤلمة، كما لا ينتشر بشكل مراحل نموذجية، فهي قد تنتشر بشكل عشوائي.

ويعتبر مثل الحبوب التي تكون بارزة عن الجسم وصغيرة جدا وبها نهايات فاتحة قليلا عن لون الشرة أو حمراء، أو سوداء بحسب حالتها إن كانت تم  فتحها أو سليمة، وتظهر أيضا بشكل حبوب كبيرة على كافة الجسم وحولها قشور أغمق في لونها عن لون بشرة الشخص المصاب.

جدري القرود

حذرت منظمة الصحة العالمية بتشديد الإجراءات الوقائية لمنع دخول أو انتقال أي حالات مصابة، وخاصة في المناطق الموبوءة بالمرض، والتي منها عدد من الدول الافريقية الجنوبية.

وأكدت وزارة الصحة المصرية أن فرصة انتشار مرض جدري القرود منخفضة للغاية في مصر، وذلك بسبب انتقاله بالملامسة أو استخدام أي أداة من أدوات الشخص المصاب، وانتشاره البطيئ بعكس ما حدث في كورونا.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام