لعبة Aviator حلال أم حرام؟.. الحكم الشرعي وفقًا لفتوى أحد علماء الأزهر الشريف

لعبة Aviator حلال أم حرام؟.. الحكم الشرعي وفقًا لفتوى أحد علماء الأزهر الشريف

انتشرت لعبة Aviator بين أوساط الشباب والجيل الجديد، بمختلف فئاته، وتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن حكمها الشرعي هل حلال أم حرام؟

ما هي لعبة Aviator؟

تعد لعبة الطائرة Aviator إحدى ألعاب الكازينوهات الإلكترونية والقائمة على القمار، والتي عُرفت من قبل مُنشئيها بأنها لعبة تجمع بين المغامرة والإثارة.

وقد أطلقت اللعبة لأول مرة في عام 2019، وطورت من قبل فريق Spribe، وتعتمد Aviator بشكل أساسي على تحدي اللاعبين للتنبؤ بمسار الطائرة ومراهنتهم في سبيل تحقيق الفوز.

ومع زيادة قيمة الرهان، فإنه يزداد كم المخاطرة، ويعتمد الربح على دقة التوقع، كما أنه على اللاعبين أن يحاولوا سحب أموال الرهان قبل انهيار الطائرة.

لاحظ الكثير  من الآباء والأمهات حالة من الإدمان للعبة الطائرة Aviator، بعد أن بدأ أبناءهم في تجربتها، فدعاهم ذلك إلى التساؤل عن الحكم الشرعي.

حكم لعبة الطائرة Aviator

عادةً، يسعى الأزهر الشريف وعلماؤه للفصل في أي مسألة فقهية معاصرة، وبيان حكم كل ما يتسبب في نوع من الجدل والخلاف، لمنع الوقوع في مخالفات شرعية. 

وعلى هذا، فقد حرص أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، على بيان حكم لعبة Aviator، لتكون دليلا واضحا للشباب والآباء.

ونشر عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، قائلا: «لعبة الطائرة المنتشرة على النت Aviator قمار يأثم لاعبها، والمقهي الذي يمكن اللاعبيين ممن ممارستها على أجهزته، ومكاسبها حرام».

ووفقًا لفتوى شومان، فإن حكم لعب Aviator حرام قولا واحدا، حيث أنها تعتمد على الحظ، وهو المبدأ المعارض لقيم الدين الإسلامي، كما أنها تؤدي إلى إهدار المال والإدمان.

وقال الله تعالى في تحريم القمار: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ».

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام