انهيار سد أربعات

انهيار سد أربعات


انهيار سد أربعات في السودان وتأثيره على مصر

انهيار سد أربعات في السودان منذ ساعات كان لها تأثير كارثي على القرى المحيطة بالسد، بجانب ذلك تسبب في التأثير على مصر، فكيف يؤثر انهيار السد على مصر؟.

يقع سد أربعات في ولاية البحر الأحمر، والذي يبعد حوالي 20 كيلومتر عن مدينة بورتسودان وهي عاصمة الولاية، تسبب انهيار السد إلى كوارث لم يتم حصرها حتى الآن، إذ أدى إلى فقدان المئات من الأشخاص، وفقدان العشرات بسبب السيول الناجمة عن انهيار السد.

انهيار سد أربعات

تزامنًا مع الحرب التي يخوضها السودانيين منذ العام الماضي 2023، جاء انهيار سد أربعات ليشكل كارثة جديدة على السودان، إذ حملت الفضيانات الناتجة عن انهيار السد كميات كبيرة من الطمي واجتاحت المياة القرى المحيطة بالسد.

مما حول الأراضي إلى أراض مغطاه بالطمي وتم تدمير كافة المنازل والمحلات وكل ما كان موجود بهذه القرى، مع صعوبة الوصول إلى العالقين والذين لجأوا إلى قمم الجبال بحسب ما ورد في الصحف السودانية.

يعتبر سد أربعات هو رابع أكبر سد في السودان، ومصدر مائي هام لمدينة بورتسودان، وتم بنائه عام 2003، ويسع 25 مليون متر مكعب، إذ يحتجز مياة الامطار لكي يستخدموها في المواسم الجافة.

تأثير انهيار سد أربعات على مصر

بناء على ما ورد من صحفي سوداني في مكتب الإعلام في البحر الأحمر بالسودان، قال أن انهيار سد أربعات تسبب في قطع الطريق الدائري الشرقي، الذي يربط بين السودان ومصر، مما تسبب في توقف الحركة المرورية فيه تمامًا، مما تأثر كل من الشعب السوداني الراغبين في القدوم إلى مصر من خلال هذا الطريق، وكذلك المصريين العائدين من السودان.

 

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام