منهج اللغة العربية للصف الأول الاعدادي 2025

منهج اللغة العربية للصف الأول الاعدادي 2025


منهج اللغة العربية للصف الأول الاعدادي 2025 ترم أول الرسمي من الوزارة

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منهج اللغة العربية للصف الأول الاعدادي 2025 ترم أول الرسمي، وذلك على بوابة التعليم الإلكتروني، استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024 2025.

وقد طورت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منهج الاعدادي في إطار مجهودات الوزارة في تطوير التعليم، وتحقيق رؤية مصر الإصلاحية في التعليم، وخلال السطور التالية تعرف على منهج الصف الأول الاعدادي عربي 2025.

منهج اللغة العربية للصف الأول الاعدادي 2025 ترم أول

ينقسم منهج اللغة العربية للصف الأول الاعدادي 2025 الفصل الدراسي الأول إلى وحدتين، وكل وحدة تنقسم إلى ثلاث موضوعات رئيسية، وكل موضوع ينقسم إلى درسين، وجزء تعبير كتابي وتقييم تكويني.

ويعتبر التعبير الكتابي هو أسئلة عن نص معين لاستخراج ما فهم الطالب من النص، وتخطيط لكتابة مقال، بينما التقييم التكويني هو عبارة عن أنشطة وأسئلة لاختبار الطالب على كل موضوع.

يتكون منهج الصف الأول الاعدادي عربي 2025 ترم أول من:

يبدأ الكتاب بالتقييم التشخيصي وهو سؤالين لاختبار الطالب في المنهج التراكمي للغة العربية الذي درسه مسبقًا. 

  • الوحدة الأولى بعنوان: هويتي

تبدأ الوحدة الأولى بأنشطة نص الاستماع  والذي يأتي بعنوان فجر الحضارة، ثم الموضوع الأول هي الهوية ومؤثراتها، والتي تنقسم إلى درسين هما مقطع من رواية زينب، ومقال بعنوان مصر هذه هي التي ستبقى، وكل درس يحتوي على أمثلة وأنشطة على كل جزئية.

بينما الموضوع الثاني جاء بعنوان الهوية وبناء الشخصية، وينقسم إلى الدرس الأول هي قصيدة بني مصر، والدرس الثاني هي مقال مصر أصل الحضارة.

وجاء الموضوع الثالث في الوحدة الأولى بعنوان أصدقائي، وانقسم إلى الدرس الأول مقال بعنوان يا أصدقائي، والدرس الثاني رساةل إلى صديقي، ثم تنتهي الوحدة الأولى بتديبات شاملة على الوحدة بالكامل.

  • الوحدة الثانية بعنوان: هواياتي

تبدأ الوحدة الثانية بأنشطة نص الاستماع بعنوان حدد هواياتك، ثم الموضوع الأول عن الرياضة، والذي انقسم إلى الدرس الأول مقابلة مع بطل العالم في الإسكواش، والدرس الثاني مقال بعنوان الألعاب البارالمبية.

ثم الموضوع الثاني يأتي بعنوان  الشِعر والشُعور والذي يبدأ بالدرس الأول قصيدة بعنوان  يا شِعر، ومقال بعنوان الشعر والشاعر، ويأتي الموضوع الثالث بعنوان أدَب وفِكر، والذي ينقسم لدرسين الأول هو مقال بعنوان البطولة والأبطال، والثاني بعنوان سيرة غيرية (لطيفة النادي).

وتنتهي الوحدة الثانية بالتدريبات والمشروع الكامل للفصل الدراسي الأول هو إعداد يوم ترفيهي.

 

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام