كم مرة يمكن عمل تقليل الاغتراب؟

كم مرة يمكن عمل تقليل الاغتراب؟

كم مرة يمكن عمل تقليل الاغتراب؟ سؤال يجيب عنه موقع «شبابيك» وذلك للطلاب والطالبات الراغبين في التحويل من كلية لأخرى أو من معهد لآخر.

كم مرة يمكن عمل تقليل الاغتراب؟ 

يعد نظام تقليل الاغتراب هو الطريقة الوحيدة للتحويل من الكليات والمعاهد بعد إعلان نتيجة التنسيق بكل من المرحلة الأولى والثانية والثالثة، لذا يترقب الكثير من الطلاب في مختلف المحافظات موعد فتح باب التقديم.

ويسعى الطلاب الراغبين في التحويل من الكليات التي ترشحوا لها، هو بعدها عن محل إقامتهم، لذا فإنهم يحاولون الانتقال إلى كلية أكثر قربًا.

وتتيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، لكافة طلاب الثانوية العامة المقبولين بمختلف الكليات والمعاهد، إمكانية تقليل الاغتراب، تيسيرًا على الطلاب خلال فترة دراستهم.

وتفتح الوزارة باب التسجيل في تقليل الاغتراب مرتان، الأولى بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، والثانية بعد نتيجة المرحلة الثالثة.

ولكن لكل طالب القيام بتقليل الاغتراب مرة واحدة فقط، حيث يتقدم في تقليل الاغتراب ولا يمكن تكرارها بعد إعلان النتيجة.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه يتم إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في حدود النسبة المقررة، وهي نحو 10% تبعًا للطاقة الاستيعابية للكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها.

كما أشارت إلى العديد من الشروط الواجب توافرها في الطلاب الراغبين في التحويل من الكليات والمعاهد لتقليل الاغتراب بالعام 2025/2024، وهي كالآتي:

ويكون نظام تقليل الاغتراب في إطار المنطقة الجغرافية «أ»، إضافة إلى التحويل لمرة واحدة فقط ولا يسمح بتحويل ثلاثي

وتفاضل الكلية بين الطلاب الذين قاموا بتقديم طلبات تقليل الاغتراب وفقًا لمجموعهم، ويتم التحويل بشكل إلكتروني وليس ورقي.

مؤكدة على أنه بعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة بنفس الشروط.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم