هل الخدمة العامة إجبارية؟.. تعرف على الحقيقة من رد وزارة التضامن الاجتماعي

هل الخدمة العامة إجبارية؟.. تعرف على الحقيقة من رد وزارة التضامن الاجتماعي

هل الخدمة العامة إجبارية؟، سؤال طرحه الكثير من خريجي الجامعات والمعاهد العليا حول إلزامية أداء فترة الخدمة العامة، والتي تقدر بمدة عام كامل.

تكليف الخدمة العامة 

تعد الخدمة العامة إحدى آليات العمل بوزارة التضامن الاجتماعي، وتهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وخلق نوع من التفاعل المجتمعي الأوسع لديهم تجاه القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية.

كما تهدف الخدمة العامة لتأهيل الخريجين و الخريجات لخوض الحياة العملية، والسعي لإكسابهم العديد من المهارات الجديدة التي يحتاج إليها سوق العمل.

تعدد مجالات العمل بالخدمة العامة، حيث تشمل كل من: «المشروعات التنموية مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" - المشروعات الصحية ولا أمية مع تكافل ومؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وتكافل وكرامة وخدمات الطفولة - وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - وزارة العمل - وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة - الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي - الهيئة العامة لتعليم الكبار - النيابة العامة - وزارة الثقافة -وزارة الزراعة والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة».

هل الخدمة العامة شرط للتعيين؟

ويتردد على أذهان الخريجين من الجنسين «البنين - البنات»، العديد من التساؤلات عن الخدمة العامة، وحرصت وزارة التضامن الاجتماعي الإجابة عليها من خلال موقع الإلكتروني الرسمي.

من بين هذه الأسئلة، السؤال التالي: هل الخدمة العامة إجبارية؟

ووفقًا لما بينته الوزارة فإن الخدمة العامة ليست إجبارية، سواء على البنات أو البنين المعاقين من الخدمة العسكرية، لكن الخريج مطالب بها عند تعيينه في أي من المؤسسات والشركات والوظائف.

حيث يتوجب عليه تسليم التصريح الذي يحدد موقفه من الخدمة العامة سواء بالتأدية أو بالإعفاء باعتبارها من أساسيات التعيين.

ويرجع ذلك إلى أن خريجي جميع المؤهلات العليا من الذكور المعفيين من الخدمة العسكرية والإناث، مخطابون بالخدمة العامة وفقًا لقانون الخدمة العامة رقم 76 لسنة 1973.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام