منجم السكري

منجم السكري


نسبة مصر من منجم السكري كام؟ ..قبل وبعد صفقة الاستحواذ

استحوذت «شركة أنجلو جولد أشانتي» على شركة «سنتامين» المسئولة عن منجم السكري في مصر، وذلك لزيادة إنتاجها بمزيد من عمليات الاستكشاف والتطوير، مما دفع الكثير من المصرين لمعرفة كم تبلغ نسبة مصر من منجم السكري؟ قبل وبعد الصفقة.

إذ حصلت الشركة من أصول جنوب أفريقيا على الاستحواذ على «سنتامين» في صفقة تقدر قيمتها بـ 2.5 مليار دولار، والتي تمنح «أنجلو جولد» للسيطرة على منجم السكري في مصر والذي يعتبر أكبر وأهم مناجم الذهب في العالم.

حصة مصر من منجم السكري كام؟

بلغ نسبة مصر من منجم السكري للذهب قبل الاستحواذ، نحو 50% من الأرباح المحققة، بجانب إتاوة تمثل 3% من إجمالي الإيرادات، وسجلت حصة الحكومة المصرية من إنتاج منجم السكري في العام الماضي 2023 بأكثر من 130 مليون دولار.

وهذا في ظل ارتفاع إيرادات شركة «سنتامين مصر» في عام 2023 الماضي بأكثر من 10% إلى 892 مليون دولار، مقارنة بإيرادات العام الذي يسبقه، وهذا وفقًا لما صرح  به عمرو حسونة، المدير التنفيذي لشركة «سنتامين مصر».

وفي نهاية عام 2023  سجلت ارتفاع عوائد مصر من منجم ذهب السكري بمعدل 134.4%، لتسجل 139 مليون دولار، مقابل 59.3 مليون في عام 2022، وتنقسم بين العلاوة ونصيب مصر في الأرباح.

نسبة شركة سنتامين بعد الصفقة 

أوضحت «أنجلوا جولد» أن مساهميها سيمتلك نحو 83.6% من الشركة الموسعة، بينما سيحصل شركة «سنتامين» في مصر على 16.4%، وتعزم الشركة على الاستثمار في تنمية منجم السكري، وذلك من خلال الكثير من عمليات الاستكشاف والتطوير.

وهذا بداخل منطقة امتياز السكري أو في كتل مجاورة تابعة لمشروع إيدكس، مما يشير بإطالة عمر المنجم ويزيد من إنتاجه، مؤكدة على تقدير خبرات موظفي «سنتامين» الحاليين وأهميتهم في تحقيق إنجازات الشركة.

وأكدت »أنجلو» أن الشركة لا تنوي على إحداث أي تغيير في جوهرية موظفي شركة «سنتامين» في مصر أو في كوت ديفوار، وأوضحت أن العرض النقدي والمساهمة بالأسهم تشكلا علاوة بنسبة 37% على سعر إغلاق سعر الأسهم لشركة «سنتامين» بتايخ 9 سبتمبر 2024.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام