كتاب تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين pdf

كتاب تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين pdf

ينشر «شبابيك» نسخة إلكترونية pdf من كتاب تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين يتاح الاطلاع عليها أونلاين أو تحميلها.

تحميل كتاب تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الواحد والعشرين

يهم الكتاب معلمي الرياضيات ودارسيها في كلية التربية والمتعلمين، ويشتمل على 5 فصول أولها عن مناهج الرياضيات وتحديات القرن الحادي والعشرين، ودور الرياضيات في مواجهتها، ثم تحديد مجموعة من الأسس في ضوء هذه التحديات لتقويم وتطوير مناهج الرياضيات بصفة عامة، ويختتم بتقديم رؤية مستقبلية لمناهج الرياضيات في الثانوية العامة باعتبارها مرحلة فاصلة بين التعليم العام والجامعي.

ويهدف الفصل الثاني لتحقيق التكامل بين نظريات علم النفس وتدريس الرياضيات، حيث يساعد ذلك على تنويع أساليب تدريس الرياضيات ومن ثم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب لتحقيق أفضل تعلم للرياضيات يسهم في إعدادهم لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

ويتضمن هذا الفصل تقديما لنظريات أوزبل في التعلم القائم على المعنى، ونظرية روبرت جانييه في التعلم، ونظرية برونر ونظرية بياجيه، مع عرض لتطبيقات توضح كيفية توظيف هذه النظريات في تدريس الرياضيات.

ويتناول الفصل الثالث تدريس الرياضيات للطلاب المتفوقين؛ لأن الاهتمام بهم مطلب مهم إعداد جيل من العلماء الذين نحتاج إليهم لمواجهة المشكلات غير النمطية المتولدة من التحديات المتجددة للقرن الحادي والعشرين.

ويتضمن هذا الفصل تعريف المتفوق وسماته وحاجاته، وتصورا عاما للأهداف العامة لتدريس الرياضيات لهم في المرحلة الثانوية العامة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011