هل يجوز صيام يوم الاثنين بمناسبة المولد النبوي؟

هل يجوز صيام يوم الاثنين بمناسبة المولد النبوي؟

هل يجوز صيام يوم الاثنين بمناسبة المولد النبوي؟ سؤال يبحث عن إجابته كثير من المسلمين وذلك مع حلول ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام يوم الاثنين بمناسبة المولد النبوي؟

واقترب علينا المولد النبوي الشريف ومع حلوله كل عام يبدأ كثير من الأشخاص في طرح سؤال هل يجوز صيام يوم الاثنين بمناسبة المولد النبوي؟

وحسمت دار الإفتاء المصرية الجدل المثار حول جواز صيام يوم المولد النبوي الشريف أم لا.

وأشارت دار الإفتاء إن الصيام في هذا اليوم يعد أمرا مشروعا وفعلا حسنا.

وأوضحت أنه غقتضاء بأصل فعل النبي، حيث أنه صلى الله عليه وسلم كان يخص يوم الاثنين بالصيام وهو يوم مولده. 

وأشارت إلى أن إجابة سؤال هل يجوز صيام يوم الاثنين بمناسبة المولد النبوي؟ هي نعم، حيث أنه يأتي ضمن الاحتفال بالمولد النبوي بشكل عام.

ويعد ذلك الأمر من الأشياء المستحبة وتعتبر واحدة من أعظم القربات وهو أمر مشروع، كما أنه من الأمور التي تم الحث عليها في الشريعة الإسلامية.

واضافت الإفتاء أن الصيام في هذا اليوم يعتبر شكل من أشكال شكر الله عز وجل، حيث جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صيامًا يومَ عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟».

فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومَه، وغرَّق فرعونَ وقومَه، فصامه موسى شكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم