خسوف القمر سبتمبر 2024.. موعد ظهوره وهل يرى بالعين المجردة؟

خسوف القمر سبتمبر 2024.. موعد ظهوره وهل يرى بالعين المجردة؟

تتعرض الكثير من الدول إلى ظاهرة الخسوف القمري خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك وفقا لما أفادت به الحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بشأن أخر خسوف قمر في عام 2024.

خلال السطور التالية سوف نستعرض موعد ظهور خسوف القمر سبتمبر 2024 ونجيب على سؤال: هل الخسوف يرى بالعين المجردة؟

متى خسوف القمر سبتمبر 2024 في مصر؟

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور طه رابح، إن مصر سوف ترى ظاهرة خسوف القمر سبتمبر 2024، مضيفا أن عند بلوغ الخسوف نقطة الذروة سوف تصل نسبة ظل الأرض إلى 3.5% من مساحة قرص القمر.

وأشار إلى أن ظاهرة الخسوف سوف تظهر في أمريكا وبعض أجزاء من القارة القطبية الجنوبية وأجزاء من الشرق الأوسط وغرب المحيط الهندي وأوروبا وشرق بولينيزيا وإفريقيا والمحيط الأطلسي، مشيرًا إلى أن خسوف القمر يأتي بالتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول.

ومن جانبه، قال رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور ياسر عبدالهادي، إن الراصدين سوف يتمكنون من رؤية الخسوف في مصر صباح يوم الأربعاء وتحديدًا في تمام الساعة 3 و41 دقيقة بتوقيت القاهرة، وأيضًا رؤية الخسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة و85 ثانيًا صباحًا.

هل الخسوف يرى بالعين المجردة؟

يرغب الكثير من المواطنين في مصر في معرفة الإجابة على سؤال هل الخسوف يرى بالعين المجردة؟

أجاب رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء الدكتور ياسر عبدالهادي قائلاً إن الخسوف الجزئي من الصعب رؤيته العيد المجردة فمن الضروري استخدام التليسكوبات المتخصصة.

دعاء خسوف القمر

من أفضل الأعمال المستحبة خلال وقت خسوف القمر هى كثرة الدعاء والاستغفار كما ورد في الكثير من الأحاديث النبوية والتي أكدت على فضل دعاء خسوف القمر، ومن الأحاديث التي تظهر ذلك الفضل هو عن السيدة عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه؛ فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا، وتَصدَّقوا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011