حذف تطبيق«1 xbet» للمراهنات في مصر.. برلماني يوضح

حذف تطبيق«1 xbet» للمراهنات في مصر.. برلماني يوضح

فوجئ مستخدمو تطبيقات المراهنات في مصر، يوم الثلاثاء، باختفاء تطبيق «1 xbet» من متجري Google Play وApp Store نتيجة لحجب تلك التطبيقات الشهير في مصر بسبب استخدامها في أعمال النصب.

حجب تطبيقات المراهنات في مصر

أعرب الإعلامي سيد على، مقدم برنامج «حضرة المواطن» عبر قناة «الحدث اليوم»، عن سعادته البالغة بعد حذف التطبيق.

وقال خلال تقديم حلقة اليوم: «إن هذا التطبيق دمر شباب مصر بسبب المراهنات التي تتم على الألعاب الإلكترونية وغيرها، وأن البرنامج حذر أكثر من مرة من تلك تطبيقات المراهنات».

وأشار أن إسرائيل هي أكبر منتج لتلك التطبيقات الخاصة بالمراهنات والقمار، على الرغم من أن الكيان الإسرائيلي لا يسمح للقمار في الأراضي المحتلة.

وعلق رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، النائب أحمد بدوي، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «حضرة المواطن»، على حذف التطبيق.

وقال «بدوي»: «منذ أسابيع تحرك قبل البرلمان ممثلا في لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على خلفية ما تم رصده بشأن وجود المراهنات والقمار الإلكتروني في مصر».

وأشار أن المراهنات الإلكترونية مجرمة في قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، لافتا أن الدولة المصرية بكافة أجهزتها التشريعية والتنفيذية تدعم الاستثمار في صناعة تكنولوجيا المعلومات في كافة أشكالها، ولكن تطبيقات القمار والمراهنات الإلكتروني لا تعد استثمارا.

وتابع النائب: «لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بإرسال توصيات للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من أجل التعامل مع التطبيقات المخالفة للضوابط والمعايير والتي من بينها تطبيقات المراهنات».

واستكمل أن «اللجنة عقدت منذ فترة اجتماع عاجل وقامت بإرسال توصيات عديدة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن هذا التطبيق وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للإعلام الذي يرصد التطبيقات المخالفة للمعايير والتنسيق مع قطاعات الاتصالات الأخرى».

كما أوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بعمل حصر للتطبيقات المخالفة للضوابط والمعايير لقانون تقيم المعلومات لحماية بيانات المواطنين، ودراسة حذف الإعلانات التطبيق من الملاعب، حسب بدوي الذي أشار إلى أهمية زيادة وعي المواطنين بمخاطر تلك التطبيقات.

وعن الجرائم الإلكترونية، قال «بدوي» إن الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات لديها أحدث الأجهزة والتقنيات التي تكشف تلك الجرائم والتي منها جريمة الابتزاز الإلكتروني والكشف عن أصحاب الحسابات الإلكترونية المستعارة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011