كتاب الأضواء لغة عربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2025 شرح

كتاب الأضواء لغة عربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2025 شرح

وفر معلمون بالمرحلة الثانوية نسخة إلكترونية بصيغة pdf من كتاب الأضواء في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول طبعة عام 2025، يتاح الاطلاع عليه أو تحميله.

تحميل كتاب الأضواء عربي تانية ثانوي 2025 ترم أول

تحتوي نسخة الشرح على تفصيل لكل أجزاء المنهج، ويتميز الكتاب بوجود أكثر من دليل يمكن الطالب من الاعتماد على نفسه في المذاكرة، ومثال ذلك معجم المصطلحات الأدبية كما يلي:

  • المقدمة الطللية: هي افتتاح القصيدة بحديث الشاعر عن أطلال المحبوب وأماكن ذكرياته والوقوف عليها حزنا وحنينا إلى الماضي الجميل، ويعد الوقوف على الأطلال غرضا شعريا تفتتح به القصيدة في العصر الجاهلي، حتى إذا ما خلت منه اعتبرت بتراء، وهو ما تؤكده المعلقات السبع على أن الوقوف على الأطلال غالبا ما يقترن ببكاء الواقف وذكر الحبيبة وتحديد المكان ووصف ما طرأ عليه من تحولات.

  • البعد عن الغرابة: أي الابتعاد عن الكلمات التي يصعب معرفة معانيها من خلال السياق، وتحتاج في الكشف عن معناها إلى البحث في المعاجم وقواميس اللغة.

  • الإقناع: يتمثل في قدرة التأثير على العقل والفكر بهدف دفع الفرد أو الجمهور لتقليل وجهة النظر.

  • الإيجاز: هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل منها وافية بالغرض المقصود مع الإبانة والإفصاح.

  • رشاقة الكلمة: هي مناسبة حال اللفظ لمقام الكلام، فإن الألفاظ منها جزل ومنها سهل، فالجزل يستعمل في ذكر الحروب والحماسة والتوبيخ ونحوها، والسهل في مقام الملاطفة والغزل والمديح.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011