ما هو قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008؟

ما هو قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008؟

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعودة عمل أحكام قانون البناء 119 لعام 2008 ولائحته التنفيذية، إلى جانب إيقاف العمل بالاشتراطات البنائية والتخطيطية بالمدن المصرية، وذلك للقانون الصادر في عام 2021، لذا يتساءل العديد من المواطنين ما هو قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008؟.

​​​​​​​

كل ما تريد معرفته عن قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008

يعمل القانون على تنظيم أعمال البناء والحفاظ على الثروة العقارية، حيث يحظر إقامة أي مباني أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للمناطق المختلفة التي يس لها مخطط استراتيجى عام معتمد، أو اتخاذ أى إجراءات فى شأن تقسيم هذه الأراضي.

ويتم استثناء عدد من الحالات وفقًا للقانون والتي جانءت على النحو التالي:

الأرضي الزراعية الواقعة خارج أحوزة القرى والمدن، التي يقام عليها مسكن خاص أو مبنى خدمي، طبقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير الزراعة.

الأراضي الزراعية الموجودة خارج أحوزة القرى والمدن التى يقام عليها مسكن خاص أو مبنى خدمى، وذلك طبقا للضوابط التى يصدر بها قرار من وزير الزراعة.

يتم تسهيل الاجراءات الخاصة باستخراج تراخيص البناء ويساهم في تشجيع منظومة العمران التي ترتبط بالعديد من المهن الخاصة بصناعة البناء.

ويستوجب الالتزام بالارتفاعات المحددة والسماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التي يزيد عرضها على 10 أمتار

ويمكنك الإطلاع على قانون البناء الموحد 119 لعام 2008 من خلال النافذة التي تظهر أمامك.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.