زلزال إثيوبيا

زلزال إثيوبيا


خبير يكشف حدوث زلزال كبير في إثيوبيا خلال أيام

كشف أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة «تشابمان» الأمريكية الدكتور هشام العسكري، عن احتمالية وقوع زلزال كبير في أثيوبيا خلال الأيام المقبلة.

زلزال كبير في أثيوبيا

قال الدكتور هشام العسكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» عبر قناة «الحدث اليوم» مساء اليوم الاثنين، أن خلال الأيام الماضية تعرضت إثيوبيا إلى 4 زلازل على فترات متقاربة، وهذا مؤشر خطير لوقوع زلزال كبير خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن من الممكن أن تكون الزلازل المتقاربة التي تعرضت لها إثيوبيا خلال الأيام الماضية هي مؤشر لحدوث زلزال شديد وقاسي في الأيام القادمة، وذلك يرجع إلى زيادة شدة قوة الزلازل في أثيوبيا عبر مؤشر ريختر خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن إثيوبيا تعد الدولة رقم واحد في إفريقيا من حيث النشاط الزلزالي والبركاني، ولكن خلال الفترة الماضية حدث زلزال في أثيوبيا على فترات متقاربة مما ينظر بخطر شديد.

 

تحدث أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة «تشابمان» الأمريكية عن خطورة تأثير الزلازل على دولة السودان، قائلاً: «أن لابد النظر بعين الاهتمام على الشعب السوداني، لأن في حال اقتراب الزلزال من بحيرة سد النهضة سيمثل خطورة كبيرة على السودان بسبب أن الفترة المتاحة للتعامل مع كميات المياه الهائلة لن تكون كافة وخاصة وأن سد الروصيرص لم يستوعب هذه الكمية.

يذكر أن إثيوبيا تعرض اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 إلى زلزال رابع بلغت قوته 4.5 درجة على مقياس ريختر.