إلغاء التقييم الأسبوعي.. حملة مشتركة بين المعلمين وأولياء الأمور

إلغاء التقييم الأسبوعي.. حملة مشتركة بين المعلمين وأولياء الأمور

أطلق أولياء أمور ومعلمون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإلغاء التقييم الأسبوعي وأعمال السنة.

لماذا المطالبة بإلغاء الأداءات الصفية والمنزلية والتقييمات؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفني مع مطلع العام الدراسي الحالي 2024-2025 تطبيق نظام جديد لتقييم صفوف مراحل التعليم قبل الجامعي الثلاثة عدا الصف الثالث الثانوي.

ويقوم النظام الجديد على تحديد مجموع الطالب في كل مادة بجمع درجاته في اختبارات نهاية العام الدراسي والشهور إلى أداءات صفية ومنزلية وتقييمات أسبوعية، إلى جانب السلوك والمواظبة.

وبدأت الوزارة في نشر ملفات على موقعها الإلكتروني على الإنترنت تمثل أنواع التقييم والأنشطة الثلاثة الجديدة.

تشمل الأنشطة المضافة حديثا هذا العام الأداءات الصفية، والتي يكتبها يمليها المعلم على الطلاب في الفصل، بالإضافة للأداءت المنزلية، والتي يقوم الطالب بحلها في الفصل ويسلمها للمعلم.

النوع الثالث يتمثل في التقييم الأسبوعي، وهو اختبار قصير يؤدى داخل الفصل.

ومع بداية الأسبوع الثاني من العام الدراسي الجديد، تفاعل آلاف المعلمون والطلبة مع وسم «#إلغاء_التقييم_الأسبوعي» و«#إلغاء_أعمال_السنة».

وتداول المعلمون وأولياء الأمور رسالة وصفوا فيها نظام التقييمات الأسبوعية لطلاب المدارس بالفاشل، باعتباره يضيع جهد ووقت التلاميذ دون جدوى.

جمعت المنشورات الموجهة إلى وزارة التربية والتعليم بقيادة محمد عبداللطيف آلاف الإعجابات والتعليقات والمشاركات، من معلمين وأولياء أمور يرون أن النظام الجديد يشكل عبئا على أطراف المنظومة في المدارس والمنزل.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011