مذكرة الكتابة السردية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول

مذكرة الكتابة السردية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول

ينشر «شبابيك» مذكرة شرح وتدريبات على مقرر الكتابة السردية ضمن منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول.

ملزمة كتابة سردية خامسة ابتدائي ترم أول

تحتوي المذكرة المرفقة بالأسفل على شرح أنواع الكتابة السردية المقررة وتدريبات ونماذج تطبيقية عليها، مثالها ما جاء على كتابة القصة القصيرة كما يلي:

الرجل العجوز في القرية:

يحكى قديما أن رجلا عجوزا كان يعيش في قرية بعيدة، وكان أتعس شخص على وجه الأرض، حتى أن كل سكان القرية سئموا منه، لأنه كان محبطا على الدوام، ولا يتوقف عن التذمر والشكوى، ولم يكن يمر يوم دون أن تراه في مزاج سيء، وكلما تقدم به السن ازداد كلامه سوءا وسلبية، وكان سكان القرية يتجنبونه قدر الإمكان، فسوء حظه أصبح معديا.

ويستحيل أن يحافظ أي شخص على سعادته بالقرب منه، لقد كان ينشر مشاعر الحزن والتعاسة لكل من حوله، لكن وفي أحد الأيام حينما بلغ الهجوز من العمر ثمانين عاما حدث شيء غريب، وبدأت إشاعة عجيبة في الانتشار.

الرجل العجوز سعيد اليوم، إنه لا يتذمر من شيء والابتسامة ترتسم على محياه بل إن ملامج وجهه قد أشرقت وتغيرت، تجمع القرويون عند منزل العجوز وبادر أحدهم بالسؤال: ماذا حدث لك؟ وهنا أجاب: لا شيء مهما لقد قضيت من عمري 80 عاما أطارد السعادة بلا طائل، ثم قررت بعدها أن أعيش من دونها، وأن أستمتع بحياتي وحسب، لهذا السبب أنا سعيد.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011