الصف الأول الثانوي فلسفة

الصف الأول الثانوي فلسفة


التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث والرابع

نشر مكتب مستشار الفلسفة والتربية الوطنية، التابع للإدارة المركزية لتطوير المناهج، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ملف التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث والرابع، لجميع الطلاب والمدرسين.

ويوفر موقع «شبابيك» رابط مباشر لتحميل ملف الأداءات الصفية والواجبات المنزلية، لفرع الفلسفة من مادة فلسفة ومنطق للصف الأول الثانوي، وذلك للأسبوع الثالث والرابع، من الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2024 2025.

التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث

يبدأ الملف بطرح التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث، وذلك من الصفحات 2 إلى الصفحة رقم 6 في الملف المرفق في الموضوع.

الأداء الصفي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث

يبدأ الملف بعرض أسئلة الأداء الصفي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث في الصفحة الثانية من الملف، وبه سؤالين، كان منهما:

من خلال فهمك لعلاقة الفلسفة بالدين: أجب بكراستك (يطلق على علاقة الفلسفة بالدين) توافق أم تنافر. ولماذا؟

الواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث

يتكون الملف من صفحة واحدة وهي رقم 3 بالملف بها الواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث، والتي تحتوي على 3 أسئلة، سؤال اختيار من المتعدد، وسؤالين مقاليين، وكان من الأسئلة ما يلي:

إدراك الحقيقة هدف مشترك بين الفلسفة والدين. حيث أنهما يتفقان في (الموضوع – المنهج – الغاية – الوسية)

التقييم الأسبوعي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث

يبدأ عرض التقييم الأسبوعي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث من الصفحة رقم 4 حتى الصفحة رقم 6 من الملف، وكل صفحة بها مجموعة، وينقسم الاختبار الاسبوعي إلى أسئلة موضوعية وأسئلة مقالية، ومن الأسئلة ما يلي:

أسئلة المجموعة الأولى:

  • حقائق الفلسفة نسبية بينما حقائق الدين وحي إلهي. حلل العبارة.

أسئلة المجموعة الثانية:

  • يقول (ابن رشد): "أن النظر البرهاني لا يؤدي إلى مخالفة ما ورد به الشرع"، يبرر القول السابق العلاقة بين كل من (الدين والقانون – الفلسفة والعلم – الفلسفة والدين – الفلسفة والمنطق) 

أسئلة المجموعة الثالثة:

  • "تسعى الفلسفة إلى فهم القضايا الإنسانية العامة، بينما يرش الدين الناس إلى الإيمان الصحيح". تكشف العبارة عن أحد مواضع التمايز بين الفلسفة والدين. ناقش.

التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع

يبدأ التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع  من الصفحة رقم 7 في الملف، بغلاف جديد، من أجل تطبيقه في الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2024 2025، والذي يختبر الطلاب على درس الفلسفة والعلم.

الأداء الصفي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع

يبدأ الأداء الصفي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع في الصفحة رقم 8 من الملف، وبه سؤالين، منهم:

صمم رسم تخطيطيًا بكراستك تعرض فيه علاقة الفلسفة بالعلم.

الواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع

يتكون الواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع من ثلاث أسئلة في الصفحة رقم 9 من الملف، ومنهم الاختيار من المتعدد، والمقالي، كان من الأسئلة ما يلي:

تهتم الفلسفة بدراسة العديد من الموضوعات مثل: أصل الكون ومشكلات الإنسان وغيرها من الموضوعات باستخدام المنهج .. (التجريبي الحسي – الوصفي – التاريخي – التأملي التحليلي)

التقييم الأسبوعي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع

يبدأ التقييم الأسبوعي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الرابع من الصفحة رقم 10 حتى الصفحة 12 من الملف، ويحتوي كل صفحة على اختبار أسبوعي لمجموعة، وكان من الأسئلة الموضوعية والمقالية ما يلي:

أسئلة المجموعة الأولى:

  • يقول(بيكون): "استخدام الملاحظة في دراسة الجزئيات وإقامة التجربة وتنويعها وتكرارها، يعد أساس العلم"، توظف المقولة للدلالة على العلم من حيث (الموضوع – المنهج – الغاية – الذاتية).

أسئلة المجموعة الثانية:

  • "الحقيقة الفلسفية مصطبغة بالنظرة الذاتية، بينما الحقيقة العلمية موضوعية حيادية". عقب برأيك في حدود سطرين.

أسئلة المجموعة الثالثة:

  • يقول (برتراند راسل): "أن القضايا الفلسفية مازالت تنتقل إلى ميادين العلم". يكشف القول السابق عن علاقة الفلسفة العلم باعتبارها (تكاملًا – تضادًا – تبادلًا – تعارضًا).

تحميل ملف التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث والرابع

يمكن تحميل ملف التقييم الأسبوعي والأداء الصفي والواجب المنزلي للصف الأول الثانوي فلسفة الأسبوع الثالث والرابع من خلال النافذة التالية:

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام