ما معنى تفتيش حرب تزامنا مع زيارة السيسي للجيش الثاني الميداني؟

ما معنى تفتيش حرب تزامنا مع زيارة السيسي للجيش الثاني الميداني؟

بعدما تواجد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، باصطفاف الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني في محافظة الإسماعيلية، يتساءل كثير من المواطنين عن ما معنى تفتيش حرب؟

ما معنى تفتيش حرب؟

وتواجد الرئيس السيسي خلال اصطفاف الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاتي الميداني، واستمع لشرح تفصيلي عن اصطفاف القوات المشاركة في تفتيش الحرب بداية عناصر المدفعية والدفاع الجوي وقوات الصاعقة وقوات الصاعقة البحرية والقوات الجوية وعناصر المنظومة صقر وغيرها من القوات.

ويسعى كثير من المواطنين في معرفة ما معنى تفتيش حرب تزامنا مع زيارة السيسي للجيش الثاني الميداني؟

ويعد مصطلح تفتيش الحرب عبارة عن جملة عسكرية، معناها التأكد من من مدى جاهزية مجموعة عسكرية معينة لتنفيذ أي مهمة طارئة قد يتم تكليفها بالقيام بها.

وكان أحد مستشاري أكاديمية ناصر العسكرية وقائد الحرس الجمهوري الأسبق، أكد أن تفتيش الحرب هو تأكد القوات المسلحة المصرية من معايير الكفاءة القتالية وبلوغ الوحدة العسكرية إلى مرحلة عالية تمكنها من القيام بمهامها في حالة وقوع حرب.

وأشار إلى أن تلك الآلية يتم تطبيقها في جميع الوحدات العسكرية بالجيش.

وتشتمل هذه العملية عدد من المعايير زهي:

الخطط - العمليات - قدرة الوحدة على تنفيذ كافة مهامها التقليدية أو المفاجئة وكأنها في حالة حرب، وبشكل احترافي - الكشف عن مدى استعداد الوحدة العسكرية للدخول في أي عملية عسكرية لحماية الأمن القومي لمصر - جاهزية الوحدة لصد أي اعتداء على الأمن القومي المصري.

ويهتم تفتيش الحرب بالاطلاع على الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات والأجهزة المختلفة المتنوعة التي تمتلكها القوات المسلحة، مع معرفة مدى الحالة الإدارية والتنظيمية للتشكيل أو الوحدة تحت التفتيش.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم