طماطم عضة الثعبان

طماطم عضة الثعبان


الحقيقة وراء طماطم عضة الثعبان .. سامة أم لا؟

انتشرت صور طماطم عضة الثعبان على مواقع التواصل الاجتماعي، محذرين من شرائها أو تناولها، خوفًا من أن تكون سامة، وتؤدي إلى الموت، وبعد هذه التحذيرات صرح نقيب الفلاحين بالحقيقة النقطتين التي تبدو كعضة الثعابين في الطماطم.

وكشف حسين أبو صدام، ما تداول عن عضة الثعبان للطماطم، والتي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات موقع «الفيسبوك»، وذكر السبب الحقيقي وراء ظهور هذه الندبات.

سبب طماطم عضة الثعبان الحقيقة

أوضح حسين أبو صدام أن الندبات التي على الطماطم والتي سميت طماطم عضة الثعبان على مواقع التواصل الاجتماعي، قد تكون بسبب الإصابة بحشرة «التوتا ابسليوتا» وهي سوسة الطماطم.

وشرح أن هذه الحشرة في طور اليرقة تقوم بإصابة الطماطم، والتي تسبب في دمار كبير للمحصول، إذ تحفر أنفاق بالأوراق والثمار، مما يتسبب لتلف الكثير من الثمار.

كما ذكر أنها تسبب قلة الإنتاج، ولفت أنها قد تصيب البطاطس والباذنجان والفلفل، لكن هذه الحشرة تفضل الطماطم وتسبب الكثير من الدمار في المحاصيل، وهذا في حالة عدم مكافحتها.

وأكد أن الثعابين لا تتغذى على النباتات، وأنها تتغذى على الحشرات، والقوارض، فهي حيوانات ليست نباتية، وتأكل اللحوم، ولم يسبق أن يروا أي حالة من هذه الحالات.

وذكر أن في حالة ما يتردد عن طماطن عضة الثعبان حقيقي، فإن  المستشفيات لن تخلوا من المصابين، وستمتليئ بسبب أن لا يوجد بستان أو حقل خالي من الأفاعي.

وأوضح في تصريحاته أن مصر تنتج أكثر من 6 مليون طن من الطماطم كل سنة، وهذا الانتاج آمن تمامًا.

طماطم عضة الثعبان

انتشر تحذير طماطم عضة الثعبان بسبب انتشار فيديو لثعبان ينقض على طماطم ويقوم بعضها، ومن بعد ذلك انتشر أن الطماطم التي بها ثقبين هي مسمومة من قبل الثعابين.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام