معنى اسم يحيى وصفاته

معنى اسم يحيى وصفاته


معنى اسم يحيى وصفاته .. أعجمي أم عربي؟

يبحث الكثيرين عن معنى اسم يحيى وصفاته، وذلك لاختياره لاسماء المولودين الذكور حديثي الولادة، ويعتبر اسم يحيى أكثر الاسماء اقبالًا لتسميتها الكثير من الأهالي لمعناه الجميل وصفاته المميزة.

كما يرجع اسم يحيى أنه من أسماء أحد أنبياء بني إسرائيل، نسبة إلى يحيى بن زكريا، فهو من أتاه الحكم صبيًا، محصيًا لمسائل التوراة، كما من الاسماء المذكورة في القرآن الكريم، إذ قال تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ} [آل عمران:39]

اقرأ المزيد:
ما معنى اسم حنبعل؟

معنى اسم يحيى

يرجع اسم يحيى إلى أنه علم مذكر، وهو اسم عربي نسبة إلى يحيى بن زكريا، والمذكور في القرآن، في أكثر من موضع إذ ذكر في آل عمران الآية رقم 39، وفي سورة مريم الآية رقم 7، في قوله تعالى: { يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا} [مريم: 7].

كما يرجع اسم يحيى في المعجم يأتي من فعل (أحيا) و(حيي) و(حَيَّى)، كما ياتي من نفس الفعل اسم (حيويّة) و(حَياء) و(إِحياء) و(إِحْياء) و(تحية) و(حياة) و(حَيّي).

ويعرف قاموس الكل اسم يحيى أنه أحد أنبياء بني إسرائيل، وهو يحيى بن زكريا، رزق مبه بعد أن دعا الله وبعد أن صال شيخًت فانيا، وصارت امرأته عجوزًا عاقرًا.

أرجع عدد من الناس أن الاسم أعجمي الأصل ويعرف بأنه يوحنا، لكنه عربي الأصل، وهذا لكونه اسم من اسماء الأنبياء، لكنه يكتب بالإنجليزية كالتالي: (Yahya  أو Yahia أو Yhya أو Yehia أو  Yehya).

صفات اسم يحيى

يتصف اسم يحيى بعدة صفات منها:

  • هادئ ولا يتحدث كثريًا في الأمور الغير محلها.

  • متسامح بقلب كبير ومتصالح مع الآخرين فلا يعاتب الآخرين.

  • قوة الفهم وذو عقل راجح وقادر على وزن الامور قبل إصدار الأحكام.

  • حازم في الشخصية ولا يزيد من المزاح مع الآخرين.

  • يثبت للأشخاص الذين حوله أنه في المقدمة.

  • يؤمن أن الأسة أهم جزء في حياته ويوليها الكثير من الاهتمام.

  • يعتبر من الشخصيات الجادة في الحياة، ولا يضيع وقته في الغير مفيد.

​​​​​​​

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام