عيد الهالوين

عيد الهالوين


كم باقي على الهالوين 1446- 2024؟.. طقوس مرعبة ومخيفة في هذه الليلة

يحتفل الكثير من دول العالم بعيد الهالوين بشكل سنوي، خاصة وأنه يتميز بالعديد من الطقوس والعادات الموروثة من الأجيال السابقة والتي من أبرزها ارتداء الملابس التنكرية المخيفة وتزين الشوارع والمنازل وتوزيع الحلوى على الجيران.

تاريخ الهالوين

يطلق على عيد الهالوين عدة أسماء منها عشية أو ليلة عيد جميع القديسين، تحتفل به العديد من الدول حول العالم خاصة في الولايات المتحدة وكندا وأيرلندا والمملكة المتحدة وأستراليا.

وتشتق كلمة الهلووين من عشية القديسين التي فتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية للمسيحية الغربية المكرسة لاستذكار الموتى.

من طقوس وتقاليع هذا العيد هو التنكر في زي الهالووين والتزيين ونحت القرع ووضع فوانيس جاك ومشاغل الإضاءة وزيارة المعالم السياحية المسكونة وقراءة القصص المخيفة ومشاهد أفلام الرعب.

متى عيد الهالوين  1446- 2024؟

يحتفل المواطنين بعيد الهالوين هذا العام 1446-2024 يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024، حيث يصادف هذا اليوم عطلة رسميًا في المؤسسات الحكومية والمدارس لعدد من الدول الغربية، فيما يقوم البعض الآخر بإقامة احتفالات تنكرية مخيفة والسعي لزيارة أماكن ومنشآت مهجورة.

كم باقي على الهالوين 2024؟

يتبقى 9 أيام فقط على الاحتفال بعيد الهالوين لعام 1446-2024.

ما هى مظاهر الاحتفال بالهالوين حول العالم؟

يختلف مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين من دولة إلى أخري وذلك من حيث الطقوس والتقاليع والثقافات، ففي أمريكا يحتفل المواطنين بالهالوين من خلال ارتداء الأزياء المخيفة من قبل الأطفال والكبار وتوزيع الحلوى على الأطفال وتزين المنازل وإقامة الحفلات التنكرية في الأماكن العامة والخاصة.

وفي المكسيك وأمريكا اللاتينية، يحتفل المواطنين بعيد الهالوين بتنظيف المقابر بالزهور وتقديم الأطمعة مثل البطاطس والتفاح، أما المواطنين في دولة الصين تحتفل بعيد الهالوين من خلال وضع الماء والطعام على صور المتوفين من أقاربهم وأصدقائهم.

وفي النمسا يحتفل المواطنين بالهالوين من خلال إضاءة المصابيح ووضع خبز وماء على الطاولات قبل النوم.

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين؟

رد مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء الشيخ عويضة عثمان، على سؤال ما حكم عيد الهالوين؟، قال: «أن عيد الهالوين ليس من التراث الإسلامي ولدينا ما هو أفضل وخير منه».

​​​​​​​