هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى؟

هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى؟


هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى 2024 وحقيقة تصريحات صندق النقد

انتشر الكثير من الأقوال عن تعويم الجنيه خلال الأيام الحالية على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات الفيسبوك، وتسائل الكثيرين عن هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى 2024.

إذ تداول الكثيرين تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، أن من الضروري على مصر إعادة تحرير سعر الصرف مرة أخرى، مما تسبب في الكثير من الشائعات حول التعويم الجديد للجنيه الصري.

هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى 2024

أجابت الحكومة المصرية عن هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى 2024 بالنفي، وذكرت أن التصريح المنسوب لمديرة صندوق النقد الدولي، يعود إلى شهر يناير 2024 الماضي، وذلك قبل ما يتم الإصلاحات الاقتصادية.

كما أكد خبراء مصرفيون أن هناك استقرار في تدفقات النقد الأجنبي في مصر، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين المحلية، واحتياجهم من المنتجات المستوردة، والخامات أو تسديد الالتزامات الدولية على البلاد.

وصرح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على الشائعات والأقاويل، بأن حركة النقد الأجنبي، واحتياجات الدولة المصرية، تعمل بانتظام شديد، ولا يوجد أي تأخير، وذلك بما يتعلق بمستلزمات الإنتاج، والمواد الخام واحتياجات الدولة الأساسية، كما لا يوجد أي طلب مُرجأة في البنوك، وذلك كما ورد في تصريحات رسمية.

سبب شائعة تعويم الجنيه الجديد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود احتمالية كبيرة لتعويم الجنية مرة أخرى في هذا العام، وذلك بسبب انخفاض عوائد مصر القادمة من قناة السويس، كما تداولوا توصيات صندوق النقد الدولي القديم، بإزالة القيود على سعر الثرف.

مما أثار الشائعات حول احتمالية وجود انخفاض جديد لسعر الصرف للجنيه المصري أمام الدولار للمرة الثالثة في هذا العام، وانتشرت هذه المنشورات في إطار واسع.

  

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام