جامع عمرو بن العاص

جامع عمرو بن العاص


أول مسجد بني في مصر .. تعرف على الإجابة وتاريخه

يعتبر من الأسئلة الثقافية في المناهج الدراسية، هو ما هو أول مسجد بني في مصر؟، ويتسائل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن الإجابة الصحيحة للسؤال، وخلال السطور التالية تعرف على أقدم مسجد في مصر والقارة الأفريقية.

ما هو أول مسجد بني في مصر؟

يعتبر جامع عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر وفي أفريقا، وهو أقدم المساجد، وسمي بتاج الجوامعن وسمي أيضا بالجامع العتيق، أنشأه الصحابي الجليل عمرو بن العاص في عام 641 ميلادية، والذي يوافق العام 21 هجريًا.

إذ قام الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه، بفتح مصر عام 20 هجرية، ويوافق عام 640 هجريًا، وذلك بامر من الخليفة في هذا الوقت عمر بن الخطاب.

إذ تم تأسيس مدينة الفسطاط لتكون عاصمة البلاد في هذا العصر، وهي جزء من مدينة القاهرة القديمة "بالمسمى الجديد".

قصة مسجد عمرو بن العاص

استخدم مسجد عمرو بن العاص أول مسجد بني في مصر كمقر لاجتماع المسلمين، والقوات الخاصة بالصحابي عمرو بن العاص، وقتما كانوا أقلية في فترة فتح مصر.

شارك الكثير من صحابى الرسول صلى الله عليه وسلم، في بناء مسجد عمرو بن العاص، إذ شارك فيه الزبير بن العوام، وعبادة بن الصامت.

تعرض المسجد إلى الكثير من التغييرات المعمارية، إذ وقت إنشائه كان صغير جدًا من حيث المساحة، وكان بسيط من حيث التصميم، إذ بني على جذوع من النخل، ومغطى بالجريد.

ازدادت مساحة المسجد الكلية، بشكل تدريجي، إلى أن وصل شكله إلى ما نراه في الوقت الراهن، إذ أن البناء الحالي والموجود يرجع إلى القرن العشرين، لكن يحتفظ بطابع العمارة الإسلامية المبكرة.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام