الشيخ خالد الجندي

الشيخ خالد الجندي


بسبب فتوى أرباح البنوك حلال.. الشيخ خالد الجندي يتعرض لهجوم حاد على السوشيال ميديا

تسببت فتوى الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الخاصة بأن أرباح البنوك حلال، في حالة من الاستياء والجدل عبر صفحات التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

فتوى أرباح البنوك حلال للشيخ خالد الجندي 

علق الشيخ خالد الجندي، خلال برنامجه «لعلهم يفقهون»، المذاع على قناة «dmc» الاثنين 28 أكتوبر، على ما جاء في كتاب قضايا تشغل الأذهان لدار الإفتاء بشأن فتوى أرباح البنوك حلال أم حرام الذي قال فيه الشيخ شوقي علام نصًا أن البنوك مؤسسات حديثة لم توجد إلا في عصرنا الحالي، وأن أرباحها حلال وليست حراما، كما أن التعامل مع البنوك ليس من باب الربا.

قال: «فكرين لما قولت للمشايخ إنه مافيش في حاجة القرآن بتقول ذلك.. فالله حل البيع وحرم الربا، ولم يقل إنه حرم البنوك، بعض الجهلاء، ولن أقول غير الجهلاء، يحاولون ربط موضوع الربا بالبنوك لأسباب شخصية، وهذا غير صحيح».

واستكمل: «زي ما يتحدث عن تحريم المياه الغازية ويدعي أنها مشروبات روحية، مما يعكس عقدة أو فكرة مسبقة في ذهنه، علينا أن نستمع للفتوى وما جاء فيها: الأرباح حلال وليست حراما، والتعامل مع البنوك ليس من باب الربا.. الله لك الحمد يارب الكلام اللي قولت على الهواء قد كدا كله موجود في كتاب تابع لدار الإفتاء المصرية».

كما استكمل قرأت الفتوى التي جاء في كتاب دار الإفتاء: « أن التعامل مع البنوك ليس من باب الربا المحرم كما يدعي البعض، بل إن الراجح أن المعاملات البنكية عبارة عن عقود مستحدثة لم تكن موجودة في الفقه الإسلامي القديم، ويجوز التعامل بها في وقتنا الحاضر، ولا يصح إنكار هذا الرأي، لأن القاعدة تقول: لا يُنكر على أحد أخذ برأي معين في مسألة اختلف فيها العلماء، كما يجوز العمل في البنوك ولا حرج على العاملين في هذا القطاع».

وقال: «إن كل كلمة يقولها عالم يقصد بها معنى دقيق لا يجوز تحريم هذا المعنى إلى رأي أخري».

تسببت هذه الفتوى في حالة من ردود الأفعال المواطنين عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعية كما جاء على النحو التالي: « طلما انت قولت كده يبقي نمشي العكس علي طول بدون تفكير شكرا علي التوضيح يا شيخ.. الرجل دا بيتكلم صح لأنه عارف ان الناس بتمشي عكسه.. الجاهل ده يبقى انت والله وكل اللي بيسمعلك.. الحمد لله اننا جهله بما تعتقد به تحلل ما حرم الله ربنا يعاملك بعدله».

 

​​​​​​​