مراجعة عربي أولى ثانوي ترم أول 2024 2025 pdf سؤال وجواب
ينشر موقع شبابيك في هذا التقرير مراجعة عربي أولى ثانوي ترم أول 2024 2025 pdf، وذلك استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الأول.
مراجعة عربي أولى ثانوي ترم أول
ويستعد طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي لامتحانات الترم الأول والمقرر أن تقام مع حلول شهر يناير المقبل.
وإليكم مراجعة عربي أولى ثانوي ترم أول 2024 2025 pdf سؤال وجواب:
ما الحدود الزمنیة والمكانیة للعصر الجاھلي ؟
یقصدالعصر الجاھلي زمنیا ھو الفترة التي سبقت ظھور الإسلام بمئة وخمسین عاما ومكانیا یقع في
بلاد العرب جنوب غرب أسیا والتي تضم خمسة أقسام ( الحجاز – تھامة – نجد – الیمامة – الیمن )
ماذا تعرف عن التكوین الاجتماعي للمجتمع الجاھلي ؟
انقسم العرب من حیث درجة التحضر إلى قسمین : -
أھل الحضر : الذین عاشوا في الحضر مثل ( مكة )
أھل البدو : الذین عاشوا في تنقل وارتحال في البادیة ( الصحراء ).
كما ینقسم العرب من حیث الأصل إلى قسمین : -
العدنانیون ( عرب الشمال ) وینسبون إلى عدنان وھو من ولد إسماعیل .
القحطانیون : ( عرب الجنوب ) وینسبون إلى جدھم الأكبر قحطان .
ماذا تعرف عن الحیاة الدینیة للعرب قبل الإسلام ؟
ماذا تعرف عن الحیاة الأدبیة في الجاھلیة ؟
برع العرب في الأدب ( شعرا ونثرا ) ویدل ذلك على ذكائھم وفصاحتھم ویعتبر الأدب الجاھلي صورة صادقة للبیئة الجاھلیة وسجلا لعاداتھم وأخلاقھم ، وكان للعرب معارض أدبیة تشمل الشعر والكتابة .
ماذا تعرف عن منھج القصیدة في العصر الجاھلي ؟
القصیدة في العصر الجاھلي كانت تتمیز بما یلي -:
تعدد الأغراض في القصیدة الواحدة كـ ( الغزل والوصف والفخر والحماسة )
الطول حیث كانت تزید عن مئة بیت أحیانا.
ما المقصود بالمعلقات ؟ ولماذا سمیت بھذا الاسم ؟
المعلقات ھي قصائد طوال قیلت في العصر الجاھلي . وقد تعددت الأراء في سبب تسمیتھا
بھذا الاسم ، ومن أھم ھذه الآراء : -
أنھا كانت تعلق في عمود الخیمة .
أنھا تعلق ( ترسخ ) في الأذھان .
أنھا كانت تكتب بماء الذھب وتعلق على أستار الكعبة .
ما أھم سمات القصیدة الجاھلیة ؟
وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فیھا .
قلة التأنق في ترتیب المعاني والفكر .
جودة استعمال الألفاظ في معانیھا الموضوعة لھا .
الأخیلة البدیعة والتشبیھات الطریفة والاستعارات الجمیلة .
قلة استعمال ألفاظ المجاز .
عدم تكلف المحسنات البدیعیة .
متانة الأسلوب بحسن إیراد المعـنى إلى النفس
حب الإیجاز إلا إذا اقتضى الحال غیر ذلك