رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تنشئ موقعًا إلكترونيًّا في 10 خطوات؟

كيف تنشئ موقعًا إلكترونيًّا في 10 خطوات؟

إذا كنت تخطط لبناء موقع إلكتروني بنفسك، يمكن أن يكون هذا التقرير مرشدًا لك في 10 خطوات شديدة السهولة من خلال موقع "ويكس" سواء كنت محترفًا أو مبتدئًا.

  • حدد الأهداف

قبل التفكير في تصميم الموقع، ستحتاج إلى تعريف الأهداف التي تنشئ من أجلها الموقع، لأن ذلك سيساعدك على معرفة ما ستحتاجه لاحقًا من خواص تكنولوجية تضيفها إلى الموقع وكذلك تحديد الرسالة المراد لموقعك توصيلها.

على سبيل المثال، إذا كان موقعك معنيًّا بالموسيقى، فمن الممكن أن تحتاج إلى وضع مشغلات موسيقي ومشغلات فيديو وغيرها من التطبيقات التي يحتاجها أي موقع مختص بهذا النوع من الفنون.

  • ألهِم نفسك

قم بجولة في مواقع مختلفة، لها أو ليس لها علاقة بالمجال الذي يتعامل معه موقعك، ودون ملاحظات عن الأشياء التي أبهرتك في التصميم أو غيرها من الأمور التي سترغب في تنفيذها بموقعك.

يوجد في موقع "ويكس" معرض صور لنماذج مصممة بواسطة مطوريه، ستساعدك في الاطلاع على المعايير الاحترافية الأعلى المعمول بها.

  • خريطة الموقع

وهي خطوة شديدة الأهمية، وستعمل على إرشادك في جميع خطوات تصميمك للموقع.

ويجب أن تضم الخريطة قائمة بكافة الصفحات التي سيضمها الموقع، وجميع ما ستحويه من عناصر؛ صور ونصوص وفيديوهات.

  • الأسلوب الخاص

الآن، وقد حددت أهدافك موقعك واخترت التصميم، عليك أن تختار اللون المناسب لطبيعة موقعك وكذلك نوع الخط الذي ستظهر به النصوص وترويسة الموقع والأشكال التي ستستخدمها للأقسام.

يمكنك الاطلاع على جميع تلك الأمور في قسم التصميم الخاص بـ"ويكس" وتختار ما يتناسب منها مع موقعك.

  • الصورة

للصور ضرورة محورية بأغلب المواقع، ولذلك يُفضل التخطيط مقدمًا للكيفية التي تريد أن تستخدم بها الصور في موقعك، وما إذا كان سيعتمد على المحتوى البصري بشكل كبير ومنتظم وبجودة عالية.

وفي "ويكس" يمكنك الاطلاع على مجموعة متنوعة من تصميمات معارض الصور التي بإمكانك الاختيار من بينها، ومن ثم إدخال بعض التعديلات الطفيفة بعد ذلك إذا لزم الأمر.

  • النصوص

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون للمحتوى النصي المراد إضافته للموقع عاملًا على التصميم الذي تختاره لموقعك، ولذا فمن الأفضل أن تحضر النصوص التي تخطط استخدامها قبل إنشاء الموقع.

بالطبع، سيكون باستطاعتك تغيير وتعديل النصوص في مراحل التطوير، ولكن سيكون من المفيد جدًا أن تبدأ التصميم ولديك فكرة واضحة عن كل الرسالة المراد توصيلها في كل صفحة وقسم بالموقع.

  • الانتهاء من الإخراج

إخراج الموقع بمثابة العمود الفقري للموقع، ومن الطبيعي أن تحتاج تصميمات مختلفة لكل صفحة بموقعك، وفقًا للخصائص المميزة لها.

يقدم "ويكس" مجموعة متنوعة من نماذج التصميمات الإخراجية، يمكنك اختيار ما تفضله منها وإضافة تعديلات أو تغييرات طفيفة ليتمتع بفرديته وخصوصيته.

  • لمسة فنية

اختيار التصميم الإخراجي يضع أساسات موقعك، ولإتمامه يجب أن تضع لمسة ديكور تعطي موقع مسحة من الفردية والخصوصية.

ابدأ بعناصر التصميم التي ستظهر على جميع الصفحات، ومن ثم انتقل لإضافة العناصر الفردية الخاصة بكل صفحة.

  • التحسين

يجب أن تعمل على تحسين شكل الموقع وأدائه وعوامل الجذب التي تعمل على زيادة جمهورك المستهدف.

على سبيل المثال، إذا انتهيت لتوك من إنشاء موقع أحد المطاعم، يمكنك تزوديه بتطبيق معني بالطعام، وإذا كان الموقع عن التدريس، يمكنك تزويده بتطبيق عن الورش التدريبية على الإنترنت.

  • المراجعة

بعد الانتهاء من المراحل العشر السابقة، فإنك ستكون مستعدًا لاختبار موقعك والانطلاق.

ولكن هناك أهمية كبيرة أن تراجع كافة النصوص الواردة بالموقع والبحث عن الأخطاء اللغوية المحتملة، وكذلك فيما يتعلق بالقطع المناسب للصور وأن الروابط صحيحة.

جهاد الشبيني

جهاد الشبيني

مترجمة صحفية مهتمة بالتعليم وريادة الأعمال