رئيس التحرير أحمد متولي
 اعرف بلدك...جولة لاستكشاف محافظات مصر (2)

اعرف بلدك...جولة لاستكشاف محافظات مصر (2)

تعرفنا في موضوع سابق على بعض الأماكن السياحية بعدد من محافظات مصر، التي لا تتمتع بشهرة كبيرة كغيرها من الأماكن الآثرية، في هذا التقرير نعرض أماكن سياحية وآثرية جديدة في محافظات الإسماعيلية والمنوفية والغربية والقليوبية.

الإسماعيلية

تتميز محافظة الإسماعيلية بمجموعة من البحيرات، هي بحيرة التمساح، والبحيرات المُرة الكبرى، تقام بها مجموعة من المهرجانات أهمها: كرنفال الربيع الذي يُقام سنوياً، ومهرجانات دولية تشارك فيها فرق فنية من مختلف دول العالم، ومهرجان المسرح التجريبي، والمهرجان الفني للمحافظات، من أهم الأماكن السياحية فيها:

متحف دبابات أبو عطوة

يقع هذا المتحف بقرية أبو عطوة على بعد 3كم من مدينة الإسماعيلية تخليدا لذكرى المعركة التى تصدت فيها القوات المسلحة وأهالي الإسماعيلية لدبابات الاحتلال الإسرائيلى عام 1973.

متحف دبابات أبوعطوة2 متحف الشرطة

يقع في مديرية أمن الإسماعيلية ويحتوي على بعض الأسلحة والبنادق التي استخدمتها الشرطة المصرية في مقاومة الجيش البريطاني في يناير 1952، ويحتوي المتحف على زي وأسلحة رجال الشرطة عبر العصور المختلفة ليعكس مدى تطورها.

متحف ديليسيبس

كان مقرًا لإقامة المهندس الفرنسي "فرديناند ديليسيبس"، الذي حصل على إمتياز حفر قناة السويس من الخديوي إسماعيل، ويضم المتحف أدواته ومتعلقاته والرسوم الهندسية والخرائط، والعربة الأصلية التي تجرها الخيول التي استخدمها "ديليسيبس" في المرور على مواقع العمل في حفر قناة السويس، ومقياس حرارة الجو المائي.

متحف ديليسيبس 3

منطقة القنطرة شرق

تعتبر من المناطق التي تحتوي على الكثير من المقابر المبنية من الأحجار الجيرية، والتوابيت الفخارية، والحجرية، التي تعود للعصر البطلمي واليوناني.

تل أبو صيفي

يبعد عن القنطرة شرق بنحو 5 كيلو، يوجد به قلعة آثرية يرجع تاريخها إلى العصر اليوناني الروماني.

تل الحير

يقع على بعد 75 كم إلى شرق المدينة، ويوجد به ثلاث قلاع آثرية ترجع إلى العصور المتأخرة من العصر الفرعوني والبطلمي واليوناني.

المنوفية

يوجد بها العديد من الأماكن الآثرية إلا أنها لم تكتسب شهرة كافية، نسلط الضوء علي بعض من هذه الأماكن :

تل البندارية

عبارة عن مجموعة من التلال المتصلة، يُطلق عليها مجازا "تل البندارية" مساحته حوالي 25 فدان و17 قيراط تقريبا، ومرتفع عن سطح الأرض بشكل متدرج بما يقرب من 10 أمتار.

تم استخراج أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية من الفخار القبطي والآبار والأبنية ومجموعة من العملات الرومانية والإسلامية بخلاف الأحجار الكريمة والقطع الذهبية، هذا نتاج الحفر في ثلاثة مناطق فقط من التل.

الجبانة الآثرية بكفور الرمل

تل البندارية

توجد بجوار منطقة المحاجر بقويسنا، تم إنشائها في تسعينيات القرن الماضي وتحتوي على آثار مصرية ويونانية قديمة ولازالت تحت البحث لاكتشاف المزيد من كنوزها الآثرية.

برج المنوفية السياحي

أقامته المحافظة عام 1961 على أطراف مدينة قويسنا لخدمة السائحين والزائرين، يقع على مساحة فدانين، به عدة مطاعم وكافيتريات، ويتكون من طابقين، يضم حديقة وصالة للمناسبات والأفراح.

الغربية

يوجد بها آثار فرعونية وإسلامية وقبطية، هى:

 الآثار الفرعونية

- قرية صالحجر بمركز بسيون، عاصمة مصر فى عهد الأسرة السادسة والعشرين. - قرية أبو صير بنا بمركز سمنود موطن الآلهة "أوزوريس"، عاصمة الإقليم التاسع من أقاليم مصر السفلي. - قرية بهبيت الحجارة بمركز سمنود، كانت مقر عبادة الآلهة إيزيس.

الآثار الإسلامية

- المسجد الأحمدي بمدينة طنطا، بُنى في عهد السلطان قايتباي. - مسجد المتولي بالمحلة الكبرى، بُنى عام 1427، يعتبر منبر هذا المسجد من أهم التحف الآثرية بالمدينة. - مسجد أبو الفضل الوزيري بالمحلة الكبرى، بُنى في العصر المملوكي، به عامود آثري من الرخام يثبت تاريخ المسجد القديم.

الآثار القبطية

- كنيسة السيدة العذراء بالصاغة بطنطا، تمتاز بروعة تصميمها. - كنيسة الشهيدة رفقة بسنباط، يرجع تاريخها إلى 1463م، هى أقدم كنائس محافظة الغربية. - كنيسة السيدة العذراء بإبيار، يرجع تاريخها إلى 1820م. - كنيسة السيدة العذراء بسمنود، تعتبر من أكثر الكنائس شهرة وبها رفات الشهيد أبانوب.

المزارات السياحية بمحافظة الغربية

- متحف آثار وسط الدلتا بشارع محب بطنطا، يتكون من 5 طوابق، يضم آثار لجميع العصور الفرعونية واليونانية والقبطية والإسلامية.

- قناطر دهتورة بزفتى، تضم هذه المنطقة حدائق وأشجار تبلغ مساحتها حوالى 25 فدانا، وتبعد عن مدينة زفتى بمسافة 2 كم.

القليوبية

القناطر الخيرية.

تضم العديد من المناطق الآثرية والسياحية  التي تنتشر فى ربوع المحافظة، أهمها: منطقة أتريب بمركز بنها، وآثار تل اليهودية بالخانكة، وقناطر أبو النجا، وكنيسة كوم أشفين بمركز شبين القناطر، ومتحف الثورة، ومتحف الري والقناطر الخيرية، التي تعتبر أهم هذه المناطق السياحية إذ يتوافد عليها السائحون والزائرون لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق، التى تبلغ مساحتها حوالي 500 فدان.

اقرأ أيضا:

Capture

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب