رئيس التحرير أحمد متولي
 6 حاجات بتقولك اتطوع ومتندمش

6 حاجات بتقولك اتطوع ومتندمش

يحتفل العالم اليوم الموافق 5 ديسمبر بيوم التطوع العالمي، الذي حددته "الأمم المتحدة" في مثل هذا اليوم من كل عام، بهدف شكر المتطوعين على مجهوداتهم وجعل الجمهور يدرك قيمة التطوع الذي يسهم  في بناء المجتمع، وبهذه المناسبة تدعوكم "شبابيك" لتتعرفوا معها على مميزات العمل التطوعي.

وضعك في عين الاعتبار

العمل التطوعي يجعل صاحب العمل الذي تقدم إليه مستقبلا يراك قادراً على التكيف مع ظروف العمل، بحسب ما تؤكد مي ماجد، مراقبة جودة سابقة في إحدى الشركات.

وقالت "مي": إذا لم لكن لديك خبرة في المجال الذي سوف تعمل به فالعمل التطوعي بمثابة خبرة لك، مشيرة إلى أن "التطوع بيفرق معايا في تقييم الشخص أنه بيقدر حاجة مثلا زي الـteamwork وانه متقبل فكرة العمل التطوعي من غير مقابل أنه قادر على العطاء".

روح الفريق 

العمل التطوعي يجعلك تشعر بروح الفريق ومن ثم سيعزز هذا قيمة التعاون بداخلك، والتي تجعلك تدرك فيما بعد أن العمل كفريق يجني الكثير من الفوائد وأن شعار الإتحاد قوة ليس شعاراً بلا قيمة بل هو شعار حقيقي لأنك عايشته مع فريقك ولمستم معاً احساس  النجاح بعد قيامكم بهذا العمل.

العمل تحت ضغط 

يظن البعض أن طالما العمل التطوعي ليس عليه مقابل فإنه لا يوجد به أي ضغوط، ولكن هذا التفكير خاطيء، لأن العمل التطوعي ما هو إلا تدريب على ظروف عملك فيما بعد، حيث ستواجه خلال عملك التطوعي بعض الضغوطات الناتجة عن ضرورة تسليم عملك في وقت محدد وهو نفس الأمر الذي ستواجهه لاحقا في أي عمل بمقابل، ولذا فالتدريب على العمل التطوعي  تحت ضغط يهيىء لك ظروف عملك بمقابل مادي فيما بعد.

دائرة معارفك 

التطوع سيجعلك تتعرف على الكثير من الأشخاص منهم من سيكونون أصدقائك ومنهم من ستكون معرفتك به مجرد معرفة عابرة بحكم العمل معاً... وسواء كانوا أصدقاء أو معرفة عابرة فسوف تخرج من معرفتك بهم بخبرات وشعارات ومهارات تستفيد بها في حياتك فيما بعد وأيضاً سوف يكونون بمثابة المكتبة التي سوف تلجأ لها لكي تأخذ خبرة ما في مجال ما تريد معرفته.

امكانياتك وقدراتك 

ما تحبه؟ ما تكرهه؟ ما تقدر عليه؟ ما لا تقدر عليه؟ ما هى موهبتك؟ ما هى مهارتك؟، عملك التطوعي سيجيب على كل هذه الاسئل، لأن من خلال دخولك فيه ستتعرف على نفسك، وعلى المجال الذي تحب أن تعمل به وبهذا سوف تجد نفسك ترسم خطى حلمك بفعل عملك التطوعي.

القرب من وطنك 

الأعمال التطوعية التي تدور حول خدمة الوطن من الناحية التوعوية بمرض خطير أو بمحو الأمية أو بنظافة شوارع كلها أعمال تقربك من الإحساس بوطنك والسعي للعمل في كافة الأعمال التطوعية من أجل أن يصبح متقدماً.

الشخص الانطوائي

لو كانت شخصيتك شخصية انطوائية و من داخلك تشعر بإنك تريد أن تتعرف على أشخاص ولكنك خائف من هذه الخطوة فالعمل التطوعي يجعلك تنغمس في علاقاتك مع الأخرين لأنه بمثابة دخولك فيه يفتح لك باب التعرف عليهم وسيكسر هذا حاجز الخوف بداخلك لأنك سوف تجدهم يتحدثون اليك فستجد نفسك تتحدث اليهم ومن هنا سوف تخرج من انطوائك وتتحول لشخصية انبساطية لديها حب الحديث مع الأخر.

الكلمات المفتاحية

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»