رئيس التحرير أحمد متولي
 6 استراتيجيات لتذكر موادك الدراسية بشكل أفضل

6 استراتيجيات لتذكر موادك الدراسية بشكل أفضل

إذا كنت تواجه مشكلة في الاستذكار جيدًا بشكل عام أو حتى من أجل امتحان ولا تستطيع الحفظ أو تجنب المشتتات، يمكن أن تجد في هذا التقرير بعض الأمور التي يمكنها مساعدتك في معالجة هذه المسألة.

جدول للمذاكرة

يساعدك وضع مواعيد محددة للاستذكار على الشعور بالارتياح وتجنب قلق ضغط الوقت الذي يمكن أن يكون السبب في عدم قدرتك على التركيز.

 لست مضطرًا لاستذكار معلومات كثيرة في وقت قليل، لأن قدرة تركيزك واستيعابك من الممكن ألا تكون ذات قوة كبيرة، وعلى هذا يمكنك الاستذكار من 15 دقيقة إلى 60 دقيقة في المرة الواحدة، وفقًا لقدرتك وحجم المادة.

مكان هادئ

اختر مكانًا مريحًا وهادئًا تستذكر فيه دروسك، ويفضل أن تكون مساحته واسعة إذا كنت ممن يحبون أن يضعوا كتبهم وأوراقهم بشكل محدد في التنظيم.

في حال استذكرت في غرفتك، تأكد أنك لديك كل ما تحتاجه من كتب ودفاتر للمذاكرة أو ورق وبالطبع أقلام، وبإمكانك وضع ورقة على باب الغرقة تكتب عليها مثلًا: "أنا أذاكر، رجاءً ممنوع المقاطعة".

في بعض الأحيان يرغب الفرد في الدرس خارج المنزل، إذا راودك هذا الشعور، فلا بأس، ولكن اختر مكانًا يصعب أن تتعرض لمقاطعات الناس أو به ازدحام للمارة، من الممكن أن تكون المكتبات والحدائق مكانًا مناسبًا.

تصبيرة

الاستذكار ومعدتك ممتلئة بالطعام تُسهل عليك الاستذكار، ولكن أحيانًا نشعر كثيرًا برغبة في الأكل أثناء المذاكرة بدافع الملل.

في هذه الحالة، يمكنك استغلال هذا الأمر لصالحك بأن تجعل الطعام مكافآتك لنفسك كنوع من التحفييز، مثل أن تقول لنفسك: "لكل صفحة أستذكرها، سآكل شريحة واحدة من التفاح مع الكاراميل"، وبهذا تمنع نفسك من القيام كل 5 دقائق لتناول الطعام.

أيضًا، يكون الآباء مستعدين للمشاركة في تقديم مكافآت لأبنائهم؛ إذا كنت تحب مخفوق اللبن الذي تعده والدتك، يمكنك أن تتفق معه أن يصنع لك كوبًا إذا تمكنت من حفظ دروسك قبل السادسة مساءً.

تجنب المشتتات

تخلص من كل ما يتسبب في تشتيتك عما تدرسه؛ أغلق أي أجهزة (تلفاز، حاسب آلي، هاتف)، تجنبًا لمقاطعة الإخطارات التي يرسلها بين الفينة والأخرة ومنع عينك من النظر كل فترة إلى الشاشة.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الطلبة الذين لا يتعرضون لمشوشات، يحصلون على تقديرات أعلى.

غيّر أساليبك

تنويع طرق المذاكرة ستساعدك على حفظ المعلومات أسرع؛ استخدم ورق بلون معين تكتب عليه عناصر إجابة سؤال ما، وضع عناصر إجابة سؤال آخر على ورق بلون آخر، فهذا النوع من التشفير بالألوان يساعد على تسهيل التذكر.

إذا أردت أن تحفظ جيدًا، يمكنك أن تقرأ المعلومات قبل النوم أو فور استيقاظك، أو أن تطلب من أحد أن يختبرك في إجابات الأسئلة التي وضعتها على تلك الأوراق الملونة، أو أن تختبر أنت أحدًا في تلك المعلومات وتجيب على ما لا يعرفونه.

إذا كانت شقيقتك مهتمة بالعلوم، يمكنك أن تعرض عليها شرح بعض المبادئ في مادة الفيزياء التي تحضر لامتحانها، سيساعدك هذا على تحديد نقاط الضعف في المعلومات التي جمعتها عن المادة.

أيضًا، تشير الدرسات إلى أن الأشخاص الذين يكتبون ما يريدون حفظه في ورقة، ثم قرائته بصوت مرتفع، ثم قرائته سرًا 5 مرات، يتذكرون جيدًا.

أرح نفسك

حشر عقلك بمعلومات كثيرة في جلسة مذاكرة واحدة سيصيبك بالملل ولن يساعدك على تذكر الكثير مما قرأته، من الأفضل أن تقسم المادة التي تريد استذكارها إلى أجزاء.

حاول أن تقرأ المادة سريعًا للمرة الأول، وتقوم خلال ذلك بتحديد النقاط المهمة، ثم تقرأ تلك النقاط الهامة في المرة الثانية، ثم تراجع ملاحظاتك في المرة الثالثة، القراءة المتعددة لنفس المادة تعطي نتائج أفضل فيما يتعلق بتذكر المعلومات.

بادل بين وقت المذاكرة ووقت الفراغ، على سبيل المثال: إذا ذاكرت 30 دقيقة، اخرج للتمشية 30 دقيقة، يمكنك عمل توضيحات بصرية لعقد مقارنة بين الوقت الذي تذاكر فيه والآخر الذي تضيعه.

جهاد الشبيني

جهاد الشبيني

مترجمة صحفية مهتمة بالتعليم وريادة الأعمال