رئيس التحرير أحمد متولي
 6 أسباب للأرق عليك تجنبها

6 أسباب للأرق عليك تجنبها

إذا كنت تشعر بالأرق ليلا وتعاني من اضطراب في النوم، بشكل يؤثر على درجة تركيزك في عملك أو دراستك، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق تجنب بعض الأسباب التي تسبب لك الأرق.

يوضح لك «شبابيك» فيه هذا التقرير بعض الأسباب التي تسبب الأرق:

الأطعمة

تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على مواد منبهة، كالشكولاتة والمشروبات الغازية، لذلك يُنصح بعدم تناولها قبل النوم مباشرة، لأنها قد تمنعك من النوم ليلا، خاصة أن تأثيرها يستمر لساعات طويلة.

لا تتناول الأطعمة الثقيلة في وجبة العشاء، لأنها تسبب عسر هضم، بالتالي لن تستطيع النوم بشكل هادئ.

الأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى اضطراب في النوم، مثل أدوية الضغط والربو والاكتئاب، أدوية الاحتقان والسعال والرشح، التي تحتوي على مادة الكافيين، لذلك يُنصح بعدم تناولها قبل النوم، إذا كنت تتناول أدوية ما وتعاني من مشاكل في النوم فيجب استشارة الطبيب حتى تتمكن من معرفة الدواء الذي يُسبب لك الأرق.

التوتر

يحول التوتر النفسي بينك وبين النوم، لذلك إذا كنت تشعر ببعض التوتر حاول أن تسترخي قليلا قبل الذهاب للسرير، عن طريق ممارسة بعض أساليب الاسترخاء، كالصلاة والحمام الساخن والاستماع للموسيقى.

الالكترونيات

تسبب الهواتف المحمولة والتليفزيون والكمبيوتر الأرق، لذلك يُنصح بعدم استخدامها قبل النوم، إطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة داخل الغرفة، حتى تستطيع النوم بشكل متواصل، لأن الضوء المنبعث منها يمنع إفراز هرمون النوم "الميلاتونين"، لذا ينصح بألا تتصفح الانترنت على هاتفك قبل أن تخلد إلى النوم.

الرياضة

على الرغم من الفوائد العديدة لممارسة التمارين الرياضية، إلا أنه لا يُنصح بالإقلاع عن ممارسة الرياضة المسائية قبل النوم مباشرة، إذا أردت ممارسة بعض التمارين، فمن الأفضل أن يكون قبل موعد نومك بخمس أو ست ساعات.

الحيوانات

إذا كنت من محبي الحيوانات الأليفة، اعتدت على أن تنام معها في نفس الغرفة، لكنك تعاني من بعض الأرق، فيجب أن تتوقف عن ذلك، حيث توصلت دراسة أمريكية، أجراها مركز لعلاج اضطرابات النوم بولاية أريزونا، إلى أن النوم مع هذه الحيوانات يُسبب الأرق ليلا ويحول دون أخذ القسط الذي تحتاجه من النوم.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب