رئيس التحرير أحمد متولي
 «عايز تكمل دراستك بعد التخرج؟».. اتبع هذه النصائح

«عايز تكمل دراستك بعد التخرج؟».. اتبع هذه النصائح

تزايد إقبال الكثير من خريجي الجامعات، خلال السنوات الأخيرة الماضية، على الالتحاق بالدراسات العليا، إذا كنت ترغب في استكمال دراستك، فعليك اتباع النصائح التي نوضحها في هذا التقرير.

حدد هدفك

إذا قررت أن تستكمل دراستك بعد التخرج، فيجب أن تحدد بدقة الهدف من ذلك، فإذا كان هدفك تسلية وقتك بدلا من المكوث في المنزل، فستكون بحاجة إلى التفكير مرة آخرى قبل الإقدام على هذه الخطوة، لأنك في هذه الحالة لن تستطيع استكمال مشوارك في البحث العلمي، ستكتفي، في الغالب، بالسنة التمهيدية للماجستير، بالتالي ستُكلف نفسك جهد ومال كان يُمكنك استغلاله في شئ أكثر نفعا بالنسبة لك.

لا تؤجل

إذا اتخذت قرار نهائي باستكمال دراستك، فمن الأفضل أن تقدم في السنة التالية لسنة تخرجك مباشرة، لأن ما دراسته بالجامعة سيكون حاضر في ذهنك، مما يُسهل عليك اجتياز السنة التمهيدية للماجستير، على العكس من الإنتظار لسنة أو أكثر، ففي الغالب ستجد صعوبة في تذكر ما درسته بالكلية، لا تنسى أيضا أن رحلة البحث العلمي تحتاج لسنوات طويلة، لذلك من الأفضل أن تبدأ في سن مبكرة.

الكتب الدراسية

أول شئ يفعله معظم الطلاب بعد الخروج من الامتحان هو تقطيع الكتب الدراسية، البعض الآخر يتركها داخل اللجنة، لكن إذا كنت ترغب في استكمال دراستك فيجب عليك أن تحتفظ بكتبك الجامعية ومحاضراتك المكتوبة والتكليفات والأبحاث التي أجريتها، لأنك ستستفيد منها سواء في السنة التمهيدية للماجستير أو بعد التسجيل بالماجستير أو الدكتوراة.

كما أن احتفاظك بها سيوفر عليك تكاليف شراء نفس الكتب مرة آخرى، لأنك ستدرس خلال السنة التمهيدية عدد من المقررات التي سبق لك دراستها خلال السنوات الدراسية الأربع بالجامعة.

دورات تدريبية

يجب الحصول على بعض الدورات التدريبية للإلتحاق بمرحلة الدراسات العليا، هى شهادة اجتياز اختبار التويفل، يجب تقديم ما يُفيد باجتياز هذا الاختبار عند التقديم للسنة التمهيدية للماجستير، و دورة الكتابة العلمية، يجب اجتيازها عند التسجيل بالماجستير.

حاول أن تأخذ هذه الدورات خلال أجازتك الصيفية مثلا، من الأفضل الحصول عليها في الشهر الأخير من الأجازة، خاصة اختبار التويفل، لأن الشهادة لها مدة محددة يجب تجديدها بعد انتهاء هذه المدة.

المناقشات

احرص على حضور مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراة خلال دراستك بالجامعة وقبل التخرج كلما اُتيحت لك الفرصة، فحضور هذه المناقشات يُمكنك من معرفة طبيعة المرحلة التي من المفترض أن تلتحق بها، يُساعدك على التواصل مع باحثين وأساتذة يمكن أن تستفيد من خبراتهم.

حاول أن تسجل ملاحظاتك أثناء هذه المناقشات، حتى تتمكن من الرجوع لها وقت الحاجة ولتجنب الوقوع في الأخطاء التي يقع فيها معظم الباحثين.

إقرأ أيضا

Capture

Capture

Capture

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب