رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف حطم «سعد لمجرد» أسطورة نجوم العرب في 2015؟

كيف حطم «سعد لمجرد» أسطورة نجوم العرب في 2015؟

تمكن المطرب المغربي سعد لمجرد، خلال عام 2015، أن يحطم أسطورة «النجم الأول والكبير»، واستطاع ببساطة جذب الجمهور وحصد ملايين المشاهدات، عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكسب جمهور الشباب بفئاته المختلفة.

 ظهر ذلك بوضوح في أغنيته الأشهر «إنت لمعلم»، التي وصل عدد مشاهديها على موقع "يوتيوب" إلى 215 مليون مشاهد، حتى كتابة هذه السطور.

وُلِد "سعد" في السابع من أبريل  عام 1985، وتربى وسط عائلة فنية، فهو ابن الفنان المغربي "البشير عبدو" والممثلة المغربية "نزهة الركراكي"، مما نمّى ميوله الفنية وجعله يلتحق بالمعهد الموسيقى.

عام 2007، شارك "سعد لمجرد" في النسخة الرابعة من برنامج الأغاني "سوبر ستار" ونال المرتبة الثانية، ومن هنا بدأت رحلته في عالم الغناء. ورغم نجاحه، قوبل "سعد" بالتجاهل من جانب الجهات الغنائية والإعلامية، ولم يَنل من المسابقة سوى لقب "خوليو العرب"، الذي أطلقه عليه "إلياس رحباني".

توقف "لمجرد" عن الغناء بعد المسابقة، وعام 2009 أطلق أغنية "واعديني"، وفي 2013 طرح ألبومه الأوّل "ولا عليك"، وحقق نجاحًا كبيرًا في المغرب، خاصة أغنية "مال حبيبي مالو"، التي تجاوزت 100 مليون مشاهدة هي الأخرى.

39692_Crop

لم يتوقف طموح "لمعلم"، وأصر أن يصبح نجما وصاحب علامة مميزة في سوق الأغنية العربية. فدرس الموسيقى أولًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم عاد إلى الساحة الغنائية بأغنية "أنتِ باغنية واحد"، التي رفعت من رصيده بين الجمهور، ووضعته على طريق الشهرة والنجومية، بعد أن حصدت أكثر من 11 مليون مشاهدة على الـ"يوتيوب"، وهو رقم عجز عن تحقيقه نجوم كبار لهم باع طويل في الغناء.

التفوّق

saad112_419036983

مرت، حتى الآن، 7 أشهر على طرح النسخة الرسمية لأغنية "أنت معلم"، واستطاع "لمجرّد" أن يحظى بحب الجمهور بشكل عام، والمراهقين والشباب بشكل خاص. وبرغم كون أغلب كلمات الأغنية باللهجة المغربية، إلا أن خفة ظله في الغناء، وأداءه في الفيديو كليب، جعلاه أول عربي يتجاوز حاجز المئتي مليون مشاهدة على الـ"يوتيوب"، كما أضفت ألوان الكليب المتناسقة والمبهجة، إحساسًا بالبهجة للمشاهد.

تجاوز "لمجرد" نجومًا كبار أمثال "عمرو دياب"، "محمد منير" ونجوم الغناء بالخليج، واستطاع كسر حاجز المائة مليون، ليصبح ثاني مطرب عربي يتجاوزه، بعد "حسين الجسمي"، الذي وصل عدد مشاهدة أغنيته "بشرة خير"، إلى 124 مليون مشاهدة بعد عام ونصف العام من طرحها.

a3966113b80544a4832012e4008d7960

الميكس

بكل تأكيد لحن الأغنية، التي صدرت في الثاني من مايو الماضي، تميز بالمزج بين عدة إيقاعات مختلفة، كالموسيقى الغربية والمغربية والخليجية، كما جمعت بين البطء والسرعة. وكان هذا سببا رئيسيا في أن تصبح أكثر أغنية ناجحة في 2015، بعد أن حظيت باهتمام الشباب في الحفلات والمطاعم والسهرات الليلية، فلم تخل أي احتفالية منها.

ظهر "سعد"، في الكليب، وهو يرتدي جاكيت مصمم من الكوفية الفلسطينية، من تصميم "حسن حجاح"، مما أثار إعجاب الجمهور، وأكد على حبه لفلسطين قائلا: "افتخر بفلسطين كبلد حرّ". وأضاف أن الألوان المتنوعة، التي برزت في الكليب، كانت فكرة المخرج "أمير الروداني" حين قرر دمج الصورة القديمة بالجديدة. Capture

في مقابلة لـ"سعد"مع قناة مغربية أوضح أن فكرة أغنية "إنت معلم" مستوحاة من الحياة في المغرب بالخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، مشيرًا إلى أن الشخص الموجّهة له عبارة "إنت معلم"، هو والده؛ لأنه ساعده وسانده حتى وصل إلى هذا المستوى. https://www.youtube.com/watch?v=zsBXK1Dl7wE

"أنت معلم واحنا منك بنتعلم" أصبحت أبرز أيقونات عام 2015، وجعلت "سعد لمجرد"، بدون شك، النجم الاستثنائي للعام، لما حققه من نجاح ودعاية لبلده المغرب. كما أن "سعد" نشطا جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، ودائم الظهور بالقنوات الفضائية، ودائمًا ما يبدو غير متكلف، حتى أصبح حالة فريدة ونموذجًا للنجوم الصاعدين.

يعقد "لمعلم" أكثر من حفل طوال هذا الشهر، وحتى نهاية العام، منها حفلًا في القاهرة بـ"مول بوتو كايرو" يوم 17 ديسمبر الجاري.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية