رئيس التحرير أحمد متولي
 «مقدمة قصيرة جدا».. تجول بين العلوم في صفحات

«مقدمة قصيرة جدا».. تجول بين العلوم في صفحات

تقتني كتابًا ما أو رواية حول مجال يهمك، ثم تجد الكاتب وقد عَرج فجأة إلى شرح جزئية من مجالٍ آخر، لا تعرف عنه شيئًا سوى اسمه، فتبدأ في البحث، وتجد الكثير من الكتب والمراجع، تتوه بينهم ويُصبح الأمر مملًا، وينتهي بك الحال دون ان تعي أي معلومة جديّة.

كان هذا الحال قبل أن تقوم "مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة" بإصدار سلسلة كتبًا تحت اسم "مقدمة قصيرة جدًا" والتي تضمنت 68 كتابًا، بمعدل 100-200 صفحة للكتاب الواحد. كل كتاب من تلك السلسلة يحمل نبذة مختصرة مُبسطة عن علم أو شخصية ما، بحيث يتناسب مع المبتدئين والمتخصصين في هذا المجال في نفس الوقت.

مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة هي إحدى المؤسسات الغير هادفة للربح، وتسعى لإحداث تغييرًا في عالم المعرفة، من خلال عدّة طرق، منها إنتاج سلسلة "مقدمة قصيرة جدًا".

هذه السلسلة مُترجمة عن عدة كُتاب من عدة جنسيات مختلفة، وإن كان هذا أحد مبادئ المؤسسة التي تعتبر الترجمة "جسرًا من جسور التواصل مع الآخر، ومَعبرًا لانتقال العلوم والمعارف كافةً".

تتضمن السلسلة 68 كتابًا، لا تتجاوز صفحات الواحد منهم 200 صفحة، مترجمة عن كُتاب في مختلف المجالات، وقامت المؤسسة بطرحها مطبوعة في الأسواق، بجانب نشر نسخًا الكترونية منها على موقعها الالكتروني.

ما يُميز هذه السلسلة أن محتواها مُبسط وسهل للجميع،tw  بحيث لن تقف قلة معرفتك بالمجال أن تفهم ما بالكتاب. كما أن السلسة تضم كُتبًا في مختلف المجالات، كالفيزياء، الثقافة والفنون، الفلسفة، التاريخ، بجانب كتب عن شخصيات في مختلف المجالات، ومفاهيم من كل العلوم.

إن كنت مهتمًا مثلًا باكتشاف الكون وما يدور فيه، يمكنك أن تقرأ كتبًا مثل "المجرات"، "علم الكونيات"، "الكوارث العالمية"، و"الاقتصاد البيئي".

كما يمكنك القراءة عن المفاهيم المُعقدة التي تستخدم اليوم بكثرة، مثل الارستقراطية، القومية، النسبية، الدبلوماسية، الخرافة، المعلومات، العبقرية، الخصوصية، الفاشية، العدم، الابتكار، الوجودية، وغيرها من المصطلحات المتداولة حاليًا.

أمّا إن كنت مُهتمًا بشخصٍ بعينه، أي كان سبب شهرته، فيمكنك أن تقرأ عنه، فقد تناولت السلسلة شخصيات مؤثرة في التاريخ الانساني، أمثال روسو، نيتشه، هيجل، راسل، ميكافيللي، ديكارت، هيرودوت، نيوتن، مارتن لوثر، جون لوك، وغيرهم.

ولهواة التاريخ، تقدم السلسلة كتبًا أمثال الإرهاب، الحرب الباردة، عصر النهضة، التاريخ الإسلامي، وغيرها.

كما تُقدم السلسلة عددًا من الكتب في علم الأحياء، مثل "الحفريات"، "الخلية"، "علم الأوبئة"، "الفيروسات"، السرطان"، وغيرها.

أمّا إن كنت مهتمًا بالفنون والآداب، فستجد كتبًا مثل "الأدب الإنجليزي"، "الفن المعاصر"، "أدب الأطفال"، "التعددية الثقافية"، "الفيلم الوثائقي"، وغيرها.

كما توجد كتبًا متنوعة تناولت معنى الحياة، علم النفس الشرعي، حرية التعبير، الوعي، الإرادة الحرة، وتاريخ الاقتصاد العالمي. إن كنت مُهتمًا بأحد المجالات أو الشخصيات السابقة، يمكنك شراء النسخة الورقية أو تحميل الكتاب بصيغة PDF من  هنا.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة