كيف تحترف التعليق الرياضي؟

كيف تحترف التعليق الرياضي؟

مباراة قوية وجمهور بأفضل طرق التشجيع، لا متعة لهم بدون معلق يجيد الوصف ييمتلك خفة الظل ويمكنه أن يحول اصعب المباريات إلى مادة جيدة للتسلية.

إذا ما رغبت في احتراف التعليق عليك أن ترى ذلك في نفسك وتخرج موهبتك، مع إعداها بشكل جيد، ومحاولة إيصال صوتك والبحث عن فرصتك.

"شبابيك" تشرح لك في هذا التقرير كيف تصبح معلقاً رياضياً، كما حدد لنا وليد السيد، أحد المعلقين الشباب في الدوري المصري.

1- المهارات الشخصية

هناك عدة أشياء عليك أن تتأكد من توافرها قبل تقريرك احتراف التعليق وهي، نبرة الصوت الواضحة فهي حلقة الوصل بينك وبين الجمهور الذي يسمعك ولا يراك، وحضور الذهن وسرعة ردة الفعل أثناء التعليق على المباريات المنقولة على الهواء مباشرة.

فيجب أن تتأكد من أنك تمتلك نبرات صوت لمعلق رياضي، وقدرتك على توظيفها وفقاً لأهمية المباريات وطبيعة سيرها، ويمكنك أن تعلم بأن طبقة الصوت يمكن أن تختلف من أجواء مباراة مقامة بالنهار عن أخرى تقام ليلاً.

 

2- الثقافة

عليك أن تثقف نفسك قبل الدخول في مجال التعليق، فمعظم المعلقين لم يمارسوا الرياضات التي يقومون بالتعليق عليها.

فكل الحركات والقوانين معروفة لأي شخص، ولكن من يتعرف على التفاصيل الدقيقة والمتابعة الدورية للأحداث، والإلمام بالقياسات البدنية والمهارات الفردية، هو ما يميزه عن غيره من خلال إضافة لمستة الشخصية.

ايضاأ اللغة مهمة جداً، حيث يتم اختبار نطقك لأسماء اللاعبين الأجانب والعرب منهم عند أي خطوة أو مقابلة الإنضمام  إلى أي إذاعة أو قناة.

3- الدراسة

هناك بعض الدبلومات المهنية التي تقدم في مصر، مثل الأكاديمية البحرية وبعض المراكز الخاصة كمركز الاتحاد العربي للتدريب الإعلامي، فالأمر لا يقتصر على الوصف للمباراة فقط، بل يتخطى ذلك إلى نبرة الصوت عند التعليق على فريق وأخر، وطريقة الكلام عندما يلعب فريق محلي مع عربي أو قاري أو عالمي.

فلو افترضنا ملاقاة الأهلي لريال مدريد، فعندما يحرز ريال مدريد في شباك الأهلي فهذا شيء متوقع ولا يجب عليك إبراز أهميته في صوتك، ولكن عندما يسجل الأهلي فهو الحدث الأهم الذي عليك إيصاله بصوتك ونبراته.

4- البداية

بعد التأكد من أنك تمتلك الموهبة وقد زودتها بالدراسة والثقافة العامة واللغة السليمة للنطق، عليك أن تقوم بعدة خطوات نحو حلمك.

1- تسجيل تعليق بصوتك على مباراة محلية وأخرى عالمية للتأكد من طريقة نطقك الصحيحة للأسماء والملاعب.

2- إرسالها إلى المحطات الإذاعية والقنوات التفزيونية المتخصصة في الرياضة.

3- البحث عن محلل رياضي كبير أو فريق عمل كي يتبناك وتنصهر بينهم.

4- شارك في البرامج الرياضية المختلفة، سواء عن طريق المداخلات التليفونية، أو إرسال بعض اللقطات لك وأنت تعلق على مباراة.

استمع لـ وليد السيد :