رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستعد لمناقشة رسالة الماجستير؟

كيف تستعد لمناقشة رسالة الماجستير؟

إذا انتهيت أو أوشكت على الإنتهاء من إعداد رسالتك العلمية، فلابد إنك تفكر في كيفية الإستعداد للمناقشة، خاصة إذا كنت لا تزال في مرحلة الماجستير، لأنك لم تخُض هذه التجربة من قبل، على عكس مرحلة الدكتوراة، لذلك نقدم لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح حول كيفية الإستعداد لمناقشة رسالتك.

المشرف

لابد أن تستعين بالدكتور الذي يتولى الإشراف على رسالتك، فمن المؤكد أنه ناقش العديد من الرسائل لباحثين آخرين، لذلك يجب أن تستفيد من خبرته واطلب منه النصح حول طبيعة المناقشة وما يجب عليك فعله وما لا يجب.

احرص أيضا على أن تكون على تواصل مستمر مع أساتذة آخرين أو الموظفين بإدارة الدراسات العليا، لتتعرف على الرسائل التي من المفترض مناقشاتها، حتى تتمكن من حضورها، لأنك بالطبع ستستفيد منها، يجب أن تحرص على تدوين ملاحظاتك، أثناء هذه المناقشات، 697029-twitter-512 حتى تتمكن من الرجوع لها في أي وقت، لتتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الباحثين، لمعرفة هذه الأخطاء، اضغط هنا.

راجع

من المفترض أن تراجع رسالتك قبل المناقشة، حتى تكون جميع المعلومات حاضرة في ذهنك، لكي تتمكن من الرد على كافة استفسارات لجنة المناقشة، من الأفضل أن تقرأ الرسالة قبل المناقشة بأيام حتى تتمكن من الإنتهاء من مراجعتها قبل الموعد المحدد لمناقشتك.

عرض مختصر

يمكن أن يُطلب منك تقديم عرض مختصر لرسالتك، لكي تكون مستعد لذلك، جهز هذا العرض مسبقا، يمكن أن تستغل الوقت الذي تراجع فيه رسالتك في تجهيزه، سواء من خلال كتابة ملاحظات تكون بمثابة ملخص لأهم المحاور التي تتضمنها الرسالة، أو من خلال إعداد عرض تقديمي بإستخدام برنامج "البوربوينت."

القاعة

يتولى الباحث مهمة تجهيز قاعة المناقشة، سواء ما يتعلق بالجوانب الجمالية والتنظيمية أو المنشورات التي تُعلق بالقاعة أو غيره، من الأفضل أن تنتهي من هذه التحضيرات المطلوبة في وقت مبكر، حتى تتفرغ بعد ذلك للأمور الآخرى المتعلقة بمراجعة الرسالة أو تجهيز العروض.

نسخة

احرص على طباعة نسخة من الرسالة خاصة بك، بالإضافة إلى النسخ التي يتم توزيعها على لجنة المناقشة، لأنك ستحتاج أثناء المناقشة إلى الرجوع لبعض الأجزاء، إذا طلب منك أحد المناقشين فتح صفحة معينة لتوجيه سؤال في جزء معين. يُطلب، في الغالب، من الكثير من الباحثين إجراء تعديلات في بعض الأجزاء بالرسالة، لذلك يجب أن تحتفظ بورقة وقلم لتسجيل ملاحظات لجنة المناقشة، حتى لا تنسى التعديلات المطلوب منك إجرائها. إقرأ أيضا Capture Capture Capture

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب