رئيس التحرير أحمد متولي
 «غرائب وعجائب» حصري في الدوري المصري

«غرائب وعجائب» حصري في الدوري المصري

ليس غريبًا أن يتجه المصريون إلى الاهتمام باللاعبين المصريين المحترفين وتشجيع فرقهم، على سبيل دعم أبناء نفس الوطن. إلا أن هذا التشجيع كثيرًا ما يكون هربًا من الدوري المصري، خاصة بعد أن وصل إلى أقصى درجات الملل، رغم كونه من أقدم وأقوى الدوريات العربية والأفريقية.

الدوري المصري ملئ بالمواقف والطرائف التي لا تحدث في أي دوري آخر لكرة القدم.. «شبابيك» يرصد لكم لقطات من عجائب الدوري المصري.

التغيير الخفي للاعبين

 الدوري المصري هو البطولة الوحيدة التي يمكن أن ترى فيها تبديلاً خفيًا للاعبين، فبينما تشاهد إحدى اللقاءات وبعد دقائق معدودة، تفاجأ بأن هناك لاعبًا قد نزل أرض الملعب دون أن تراه، وتظل تبحث عن اللاعب الذي خرج بدلاً عنه ومتى حدث ذلك، وما هي إلا ثوانٍ معدودة، حتى تدرك أن ذلك التبديل حدث بينما كان المخرج مشغولاً بتصوير أحد الأشخاص يسلم على زميله، أو فتاة تغير «قصة شعرها» في المدرجات، أو ربما شخص يتحدث في الهاتف.

 

 معلق على ما تُفرج

 وأنت مستمتع بلقاء قوي بين فريقين كبيرين، وفي إحدى الهجمات الخطرة، تنتظر أن يصرخ المعلق باعتبارها هدفًا محتملًا يهدد مرمى الفريق المنافس، ولكن بدلًا من أن يشتعل حماس المُعلق ويزيد من سخونة المباراة، تجدها وقد مرت عليه مرور الكرام، لأنه كان منشغلًا بالحديث عن محطة مصر أو قطار سيدي جابر أو إحدى بالوعات الصرف الصحي، أو حتى زيارة أحد المسؤولين لمحافظة ما، بل ربما يتقمص دور مذيع النشرة، وينقل لك وصفًا للحالة المرورية أثناء قدومه للمبارة.

توصيل درع الدوري «ديليفري» لحد باب النادي

 في جميع الدوريات الكبرى والبطولات العالمية، يوضع الكأس أو الدرع أمام الجمهور ليشاهدونه أثناء حفر اسم الفريق الفائز على الكأس، ويلتقطون له صورًا فرحًا بالبطولة. ولكن في مصر، سترى شخصًا يحمل درع الدوري ويسير به في الشوارع؛ ليسلمه إلى الفريق الآخر الفائز بالبطولة هذا الموسم.

هذا ما حدث بالفعل حينما طلب اتحاد الكرة من النادي الأهلي إرسال درع الدوري، الذي كان مستقرًا في الجزيرة، إلى ميت عقبة، بعد أن فاز الزمالك بالبطولة الموسم الماضي، وحين سلم الأهلي الدرع لاتحاد الكرة، تولى أحد العمال نقله إلى مقر نادي الزمالك، حاملًا إياه على يديه؟

  148

سماعات الحكم والإسبراي

هناك عادة غريبة متبعة في الدوريات الأوربية، وهي أن يتم الإتفاق في بداية الموسم على لون القميص الذي سيرتديه جميع الحكام طوال الموسم. لكن في الدوري المصري قد ترى أحد الحكام يرتدي سماعة الأذن ويستعمل إسبراى التحديد، وفي المباراة التالية مباشرة لا تجد مع الحكم أيًا منهما، بل العجيب أن بعضهم يرتدي سماعات تشبه تلك المستخدمة مع الهواتف المحمولة.

«صفر» وقت بدل ضائع

 في مباراة اتحاد الشرطة ومصر المقاصة، قرر حكم المباراة عدم احتساب وقتًا بدل من الضائع، فقرر الحكم الرابع، المُكلف بإعلان التغييرات والوقت بدل الضائع، رفع الحكم الرابع اللوحة وبها "صفر" دقائق من الوقت الضائع، وهو ما لن تجده سوى في الدوري المصري.

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة