رئيس التحرير أحمد متولي
 هذا المنصب ينتظر رئيس جامعة الأزهر المستقيل

هذا المنصب ينتظر رئيس جامعة الأزهر المستقيل

قال مصدر بجامعة الأزهر، إن المشيخة رشحت رئيس الجامعة المستقيل، الدكتور عبد الحي عزب، لتولي منصب محافظ بني سويف، موضحا أن هذا الترشيح يأتي من باب حفظ ماء الوجه بعد تداول شائعات حول اتهامه بتزوير أوراق رسمية.

 وكشف المصدر في تصريح لـ«شبابيك»، إن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اتصل هاتفيا بـ«عزب» طالبه بسرعة تقديم استقالته حتى يخرج من الأزمة بشكل لائق، وذلك عقب صدور حكم قضائى برفض الدعوى المقامة من «عزب» والتى دفع فيها بأحقيته فى الخدمة حتى سن 65 عامًا.

وأضاف المصدر، أن الدكتور عبد الحي عزب توجه إلى مكتبه صباح الأحد 13 ديسمبر وجمع أغراضه ومتعلقاته، قبل أن تعلن مواقع صحفية استقالته الثلاثاء 15 ديسمبر.

وعُيّن «عزب» رئيسا لجامعة الأزهر وعمره 62 عاما، بموجب حكم قضائى يثبت أن شهادته الأزهرية بنظام التعليم القديم «ابتدائى وثانوي وجامعة وعالمية» تمكنه من استكمال عمله حتى سن الـ65 بموجب القانون، وهو الأمر الذى يتنافى مع الحكم القضائى الآخير، ما ساعد في انتشار شائعات تقول أن رئيس  جامعة الأزهر استند إلى شهادات مزورة.

وشغل «عزب» منصب عميد كلية الدراسات الإسلامية ببني سويف خلال الفترة من 2008 2011.

وعقب الاستقالة، كلف شيخ الأزهر الدكتور إبراهيم الهدهد بمهام رئيس الجامعة لحين اختيار رئيسا جديدا.

ووفقا لقانون الأزهر رقم 103 لسنة 1961، تنص المادة 41، على أن يكون شغل المنصب بطريق التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية، بناء على ترشيح شيخ الأزهر، واشترط فى رئيس جامعة الأزهر أن يكون شغل أحد كراسى الأستاذية بجامعة الأزهر، أو إحدى الجامعات المصرية دون تحديد مدة معينة لشغله لوظيفة أستاذ.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر