رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات لا تعرفها عن «الكريسماس»

معلومات لا تعرفها عن «الكريسماس»

الكريسماس أو عيد رأس السنة الميلادية، نحتفل سنويًا به يوم 31 ديسمبر، معلنين نهاية عام، ومستقبلين آخر. حول تلك المعلومة الصغيرة أُنتجت كثير من القصص والروايات المختلفة، التي تناولت الكريسماس، وحياة «بابا نويل» رمز العيد في مختلف الثقافات الغربية.. لكن هل جميعنا نعلم المعلومات الحقيقية وراء الكريسماس وبابا نويل؟ لا تفكر كثيرًا.. إليك معلومات قليل فقط من يعلمها عن الكريسماس وبابا نويل..

  • باب نويل .. أسماء مختلفة

اعتادنا على مناداته بـ«بابا نويل» أو «سانتا كلوز»، ولكن لرجل رأس السنة أسماء عدة في كثير من البلدان: «فرنسا: Papa Noël, le Père Noël رجل الأعياد، إيطاليا: Babbo Natale بابلو ناتلي، البرتغال والبرازيل: Papai Noel بابي نويل، كندا: Santa Claus, Le Père Noël سانتا كلوز، روسيا:ديد موروز، هولندا: Kerstman سانتا كلوز، فنلندا: Joulupukki سانتا كلوز، بلجيكا: Père Noël, Santa Claus, Kerstman بير نويل، مالطا: San Niklaw سان نيكولاي، اليابان: Hoteisho , Santa Kuroosu إله الهدايا، الصين: Sheng Dan Lao Ren عجوز عيد الميلاد».

  • الرداء الأحمر 

بداية ظهور شخصية «سانتا كلوز» كان يرتدي ملابسًا بألوان عدة، مثل "الأخضر والموف"، حتى قام الفنان برانغ لويس عام 1885 برسم بابا نويل في بطاقات الأعياد برداء أحمر اللون ولحية بيضاء. واستخدمته لأول مرة شركة "كوكاكولا" لزيادة مبيعاتها عام 1930، وصورته كرجل ضخم يرتدي معطفًا أحمر كبيرًا، وحذاء أسود ولحية بيضاء طويلة، ويحمل في يده زجاجة كوكاكولا. claus2   ka549

  • الاحتفالات

اعتاد المواطنون في التسعينيات خاصة ساكني ولاية سان فرنسسيكو بأمريكا على تجمع الآلاف منهم في أواخر أيام شهر ديسمبر للاحتفال برأس السنة وبسانتا كلوز، في مكان أُسس خصيصًا لهذا الاحتفال باسم «Santa con» تم إنشاؤه لأول مرة في فرنسسيكو، ومن ثم توالت البلدان في إقامة هذا الاحتفال حتى أصبح عدده 227 سانتا كون في 32 دولة حول العالم. SantaCon-crowd santa-con-nyc-new-york-ny

  • بابا نويل شيكولاتة

في منتصف السبعينيات طورت آليات تصنيع الشيكولاتة، فأصبح متاحًا سكب الشوكولاتة في قوالب تقدم لنا أشكال مختلفة، مما سنحت الفرصة ليكون «سانتا كلوز» من أوائل الأشكال التي أنتجت بالشيكولاتة. ولصناعة مصاصة أو قالب شيكولاتة على هيئة بابا نويل.   download (1)

أقرأ أيضًا:

«بابا نويل».. قصة تحول القس نيكولاس لـ«سانت كلوز»

اصنعي خبز «بابا نويل» بنفسك (فيديو)

لخروجات «الكريسماس».. إليك حيل تجميلية سريعة

طريقة سهلة لصناعة هدايا الكريسماس من الصلصال (فيديو)

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة