رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح للطلاب.. كيف تخطط للنجاح في 2016؟

نصائح للطلاب.. كيف تخطط للنجاح في 2016؟

لم يتبق سوى أيام معدودة لنودع عام 2015، ونستقبل العام الجديد، حاول أن تبدأ حياة دراسية جديدة في 2016، تخلص فيها من الروتين الذي اعتدت عليه خلال المراحل والسنوات الدراسية الماضية.. ولكي تتمكن من ذلك عليك اتباع النصائح التالية..

2015

اكتب ما حققته خلال عام 2015 من أهدافك الدراسية، وما لم تحققه، سواء كانت هذه الأهداف متعلقة بمستواك الدراسي، أو متعلقة بالالتحاق بقسم أو تخصص معين أو غيره، ثم فكر في الأسباب التي ساعدتك على تحقيق بعض أهداف، والعقبات التي حالت بينك وبين تحقيق أهدافك الأخرى حتى تحاول تجنبها فيما بعد.

خطة دراسية

حاول أن تضع خطة دراسية خلال عام 2016، حدد فيها كل ما يتعلق بأمورك الدراسية وأهدافك التي لم تحققها، وماذا ستفعل لتحقيقها؟، سجل أوقات المحاضرات، والمذاكرة، وزيارة المكتبات، وأوقات الراحة، ومواعيد الإمتحانات، حتى تكون مستعدًا لها على مستوى التحصيل الدراسي ونفسيًا.

إعدادك لهذه الخطة سيجعلك أكثر تنظيمًا، كما سيساهم في تخلصك من حالة التشتت والتخبط التي يعاني منها معظم الطلاب، لاعتيادهم على الدراسة بشكل عشوائي دون خطة أو هدف محدد.

طور نفسك

يجب أن تحرص على تطوير قدراتك ومهاراتك الدراسية عن طريق المشاركة في الأنشطة الطلابية، والحصول علي دورات تدريبية، والبحث عن فرص للتدريب في تخصصك، حتى تتمكن من اكتساب الخبرة العملية التي تؤهلك لسوق العمل.

إذا اعتدت على تجاهل تطوير قدراتك وتحسين نقاط ضعفك خلال مراحل دراستك السابقة، يجب أن تتوقف عن ذلك لأنه سيؤدي لفشلك دراسيًا.

لمزيد من التفاصيل عن الأسباب التي تؤدي للفشل في الدراسة اضغط  هنا

عادات دراسية

حاول أن تتخلص من عاداتك الدراسية الخاطئة مع بداية العام الجديد، التي تتمثل في تجاهل إعداد الجداول التي تساعدك على ضبط وقتك، وإجهاد العينين أثناء القراءة والمذاكرة بسبب الإضاءة الغير مناسبة، من الأفضل الاعتماد على لمبات "النيون" على أن تكون المسافة بين الكتاب والعينين من 30 إلى 35 سم.

لمزيد من التفاصيل عن العادات الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء القراءة، اضغط  هنا

إن كنت معتادًا على الاستماع للراديو أو الجلوس بجوار التليفزيون أثناء المذاكرة يجب أن تتوقف، لأن ذلك يُشتت انتباهك ويُقلل من درجة تحصيلك، ويجب عليك أن تجلس في مكان هادئ لا يوجد به أي مؤثرات خارجية، وعليك أيضًا التخلص من العادات الخاطئة أثناء مراجعة المواد الدراسية، ولمعرفة هذه العادات اضغط  هنا

إقرأ أيضا

أصول المذاكرة في الوقت الضايع

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب