رئيس التحرير: أحمد متولي

تعرف على أفضل وقت للمذاكرة والحفظ

تعرف على أفضل وقت للمذاكرة والحفظ

لا شك أن المذاكرة عموما مفيدة وفي أي وقت، إلا أن أفضل وقت للمذاكرة يساعد الطلاب على الاستيعاب وتحصيل المواد الدراسية بشكل أفضل من أي وقت آخر طوال ساعات اليوم.

يوجد أوقات معينة للاستذكار تكون أفضل من غيرها، من حيث طاقة الفهم والاستيعاب لكم أكبر من المعلومات في وقت قصير عند المذاكرة في هذه الأوقات، ويكون من السهل فيها حفظ المواد الدراسية واسترجاعها.

«شبابيك» يوضح لك في السطور القادمة أفضل أوقات المذاكرة وذلك لجميع الطلاب الذين ينتسبون لنظام التعليم ويلتزمون بمذاكرة موادهم الدراسية والمهتمون بتحصيل أعلى الدرجات.

المذاكرة في الصباح

تعتبر المذاكرة في الصباح الباكر، تحديدًا بعد الفجر مباشرة وحتى العاشرة صباحًا، من أفضل أوقات الاستذكار

حيث أوضح خبير التغذية الدكتور مصطفى النجار، أن المذاكرة لمدة ساعة واحدة فقط في هذا الوقت تعادل ثلاث أو أربع ساعات في الأوقات الأخرى، لأن الهرمونات المسؤولة عن التركيز يتم إفرازها في هذا الوقت بشكل أفضل، وذكرنا هذا بالتفصيل من قبل في موضوع 

بعد الاستيقاظ من النوم

يُنصح بالاستفادة من الساعات الأولى بعد الاستيقاظ من النوم، فخلال هذه الفترة تكون الذاكرة قصيرة المدى مؤهلة لاستقبال المعلومات الجديدة السريعة أكثر من أي وقت آخر.

بعد الرابعة عصرًا

يرتفع مستوى الهرمونات المنشطة بعد الساعة الرابعة عصرًا، ويصل إلى أقصى درجة عند الساعة السادسة تقريبًا، لذا يُنصح بالمذاكرة في هذا التوقيت، قبل بداية إفراز هرمون "الميلاتونين"، المسئول عن النوم.

أيام مناسبة

توجد أيام معينة لمذاكرة كل مادة دراسية، مثلما يوجد أوقات بعينها للاستذكار كقاعدة عامة، فإنه من الأفضل أن تكون أيام استذكار أي مادة متقاربة زمنيًا مع الوقت المخصص للمحاضرة، حتى لا تتراكم عليك الكثير من الموضوعات في مادة ما بسبب انشغالك بالمواد الأخرى.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا