رئيس التحرير أحمد متولي
 1152 قتيلا على يد الشرطة الأميركية في 2015

1152 قتيلا على يد الشرطة الأميركية في 2015

 أصدر مجموعة من الناشطين المختصين برصد عنف الشرطة الأمريكية ضد المواطنين، تقريرًا يفيد قتل «الشرطة الأميركية» 1152 شخصا على الأقل في الولايات المتحدة على مدار عام 2015.

وقال الناشطون، إن أغلب دوائر الشرطة لم تقدم بيانات عن الوفيات التي تورط فيها ضباط، بينما جمعت بياناتها من 3 مواقع رسمية ذات مصادر متعددة معنية برصد أعمال العنف من قبل الشرطة، هي موقع "فاتال إنكاونترز دوت أورغ"، وقاعدة بيانات حوادث إطلاق النار على يد الشرطة، وموقع "كيلد باي بوليس دوت نت"، ومصادر أخرى.

وتابع التقرير، أن 40 % ممن قتلتهم الشرطة في 60 من أكبر الدوائر كانوا من أصحاب البشرة السمراء، بينما بلغت نسبة الأميركيين من أصل إفريقي في تلك المناطق 20 % فقط، مؤكدًا إن أعداد القتلى في عام 2015 قريبة من الأرقام التي سجلت عام 2014 والت وصلت لـ 1172 قتيلا، وبعام 2013 سجلت 1140 حالة وفاة على يد الشرطة.

ويجمع المشروع البيانات عن كل استخدامات القوة من جانب الشرطة، التي ينجم عنها وفيات، بما في ذلك إطلاق النار والخنق والصدم بالسيارات والصواعق الكهربائية، ويشمل ذلك القتل غير المتعمد مثل الذين يتوفون بسبب حالة طبية طارئة أثناء اعتقالهم أو تقييد حركتهم، وكذا الحوادث التي يقوم بها أفراد الشرطة وهم خارج الخدمة.

وتقول البيانات إن دوائر الشرطة ذات النسب الأعلى في عمليات القتل، هي «بيكرفيلد وأوكلاند بولاية كاليفورنيا، وأوكلاهوما سيتي بولاية أوكلاهوما، ونيو أورليانز وسان فرانسيسكو».

وتواجه الشرطة الأميركية انتقادات كبيرة، لا سيما فيما يتعلق بالتعامل مع الأقليات في الولايات المتحدة، وأدت أعمال القتل على يد الشرطة لا سيما التي يذهب ضحيتها سود، إلى اندلاع احتجاجات في عدد من المدن الأميركية خلال العام ونصف الماضيين.

المصدر: وكالات

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة