رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. نصائح تجنبك الموت المفاجئ قبل دخول الامتحان

للطلاب.. نصائح تجنبك الموت المفاجئ قبل دخول الامتحان

تعددت الأسباب والموت واحد.. ومع واقعية المقولة، عليكَ توخى الحذر دائمًا، وفعل كل ما عليكَ للحفاظ على نفسك، خاصة إذا كنت طالبًا بالجامعة، وعلى مشارف موسم الامتحانات.

ظهرت في الفترة الأخيرة حالات وفاة عدد من الطلاب داخل قاعات الامتحانات في محافظات عدة، لا يقف أسبابها على أعمال عنف أو احترازات أمنية، ولكن يرجع سببها إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، أو ارتفاع في ضغط الدم، فضلاً عن حالات إغماء طبيعية أسفرت عن تعرض صاحبها لحادث اصطدام رأسه بالأرض، وغيرها من مسببات الموت.

في العام الدراسى 2013 - 2014 توفى "أحمد" الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، بعد مرور نصف مدة الامتحان، إذ فقد وعيه وبعد سقوطه مغشيًا على الأرض، اصطدمت رأسه بقوة، ما أصابه بنزيف في المخ، أدى إلى وفاته في الحال.

ومن أقصى الشمال لأقصي الجنوب، وفي نفس العام توفيت "صفاء أحمد" الطالبة بالفرقة الثالثة بقسم الطبيعة بكلية العلوم جامعة أسوان، إثر أزمة قلبية في المدينة الجامعية، بعد تأديتها امتحان إحدى المواد، وطالب آخر في نفس الجامعة وافته المنية بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، وغيرها من الحوادث الفردية التى تحدث طيلة موسم الامتحانات في مختلف الجامعات على مستوى الجمهورية.

وجاء مؤخرًا اهتمام حكومى باللجان، والوقوف على الحالة الصحية للطلاب قبل بدء ماراثون الامتحانات، إذ أعلنت جامعة طنطا منذ أيام، تأهب اللجنة الطبية داخل الجامعة قبل بدء الامتحانات المقررة نهاية الشهر الجارى.

مهاب سعيد، محامى الحريات والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، قال إن تأهّب اللجان الطبية في الجامعات الحكومية، إجراء مُتَّبَع في المدن الجامعية فقط قبل تسكين الطلاب والطالبات، إلا إنه بدأ فى التنفيذ داخل الحرم الجامعى منذ 2014 وحتى الآن في عدد قليل من الجامعات على مستوى الجمهورية مثل الأزهر، وطنطا، وأسيوط، وسوهاج.

وأشار سعيد، في تصريحاتٍ لـ«شبابيك» إلى أن أسباب اتّباع بعض الجامعات إجراء إقامة اللجان الطبية داخل الحرم الجامعى قبل وأثناء الامتحانات، تختلف بين الجامعات وبعضها، فجامعة الأزهر لجأت للجان الطبية منعًا للتصادم بين رئيس الجامعة و الطلاب، خاصة بعد توتر الوضع الأمنى هناك، وحتى لا تكون الجامعة سببًا في منع أي طالب من دخول الامتحانات إلا بقرار من اللجنة الطبية.

وفيما يخص الجامعات الأخرى، فبعد ارتفاع نسبة مدمنى المخدرات وتعاطيها داخل الجامعة، فكانت اللجنة الطبية هى المخرج الوحيد لبعض الجامعات للحد من إدمان الطلاب للمخدرات والسجائر.

وقال محمود فطين، أخصائى التغذية فى قصر العينى، إن الطالب بشكل عام، يُعَرِّض نفسه للكثير من المخاطر أثناء فترة الامتحانات، وجميعها تعود إلى سوء التغذية والأفعال الخاطئة التى قد يعتقد إنها تساعده على التركيز وسرعة إلمامه بالمادة.

ويوضح أخصائى التغذية، خلال تصريحاته لـ«شبابيك» أن المخاطر التى يواجهها الطالب تتمثل في ارتجاف، وارتفاع ضغط الدم، وهبوط حاد في الدورة الدموية، وجفاف، وصداع مزمن، واكتئاب، وآلام مزمنة في عضلات الرقبة والظهر واليدين، فضلاً عن حالات الوفاة المفاجئة التى لا تمنح أي إنذار قبل حدوثها.

ويُقدّم محمود فطين، روشتة نصائح يجب أن يتبعها الطالب الجامعى، أثناء فترة الامتحانات:

* الابتعاد عن تناول الأطعمة ذات الدهون المتراكمة مثل الأطعمة المقلية، واللحوم الحمراء، والجبن الدسم، والسمك المقلى.

* الابتعاد عن الوجبات السريعة مثل البرجر، والبيتزا، والسوسيس والمشروبات الغازية.

* تقليل المنبهات من الشاى، والقهوة، والنسكافيه، وغيرها.

* الإكثار من الخضروات والفاكهة، وزيادة شُرْب المياه والعصائر، خاصة قبل الامتحان لتنشيط الدورة الدموية ما يساعد على التَذَكُّر.

* الاهتمام بتناول الأطعمة التى تساعد على تنشيط الذاكرة مثل الأسماك.

– أما قبل موعد الامتحان:

* يُفْضَّل النوم مدة كافية ما بين 6 إلى 8 ساعات، ومن لا يستطيع النوم من إرهاق العقل، عليه قبل النوم ممارسة بعض التمارين الرياضية، أو مشاهدة التلفزيون، أو سماع ما يرغب به.

* التذكر الجيد أثناء الامتحان يحتاج، إلي منح النفس برهة من الفسحة العقلية، وهى فصل العقل عن المذاكرة، والتوتر والقلق المصاحب لفترة الامتحانات، ويأتى هذا الفصل من خلال المشى قليلاً بعيدًا عن أجواء المذاكرة، أو الخروج بصحبة الأصدقاء بعد كل امتحان.

* الفطار جيدًا قبل الذهاب للامتحان وعدم الاكتفاء بشُرْب المنبهات فقط، بل تناول فطارًا جيدًا يحتوى على لبن، وبيض، وفول، وخضروات.

* اصطحب معك داخل اللجنة عصير وأى مادة سكرية (حلويات) ويُفَضَّل أن يكون معك علكة (لِبان) لتقليل التوتر بعض الشئ.

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة